الاثنين، 2 يناير 2023

تعليم الحروف للأطفال... الدرس الثالث

يناير 02, 2023 2 Comments

 


الدرس الثالث : - مراجعة علي الحرف 

- الدرس الثلاثي المراحل 

- أنشطة السمع 

- نشاط صقف صقفة 

- أكياس الحروف


 هدفنا من هذه الأنشطة التأكد من تمييز الطفل للحرف وربطه باسمه وصوته. 

نبدأ بالدرس الثلاثي المراحل فنسأل الطفل بعد أن نضع له عدة حروف أين حرف ألف همزة؟. ولأن دروس الحروف قد تكون مملة للطفل ففي الصورة عروسة خشبية استعنا بها لإضفاء جو مرح على الدرس. اسمها جمانة وهي فتاة عربية تساعدنا على تعلم الحروف.



أنشطة السمع: 

سنحضر عدة صور أو مجسمات تبدأ جميعها بصوت الحرف ونرتبها على السجادة ونسميها للطفل ونركز على اول حرف. نبدأ نلعب مع الطفل ونسأله أين الأرنب أأ أرنب ، أين الأفعى وهكذا.. النشاط يتحول إلى لعبة مرحة والكلمات ترتبط في ذهن الطفل بصوت الحرف 


بعدها نلعب مع الطفل لعبة( صقف) ننطق للطفل عدة أسماء منها أسماء الصور التي أمامنا ومنها أسماء اخرى ونطلب منه ن يصفق بيديه إذا استطاع تمييز صوت ا أ في الكلمات التي ننطقها. ربما لن يستطيع الطفل النجاح في تمييز الصوت هذه المرة لكن اللعبة الغرض منها زيادة انتباهه للهدف من الدرس. 


أكياس الحروف: 

لصنع أكياس الحروف يمكننا استخدام الأكياس القماشية كما في الصورة أو أكياس بلاستيكية أو صناديق. نعد الكيس الخاص بحرف أ همرزة ونعد المسجمات ، ثم نلعب من الطفل لعبة أن هذا الكيس هو بيت هذه المجسمات وأنهم جميعا يحتاجون الدخول إليه ، فننطق اسم المجسم ثم ندخله الكيس. هذه الأكياس سنستخدمها لاحقَا في أنشطة التمييز بين الأصوات.



تمييز الحرف في الحياة : 

الحرف سيعرض للطفل صوتيًا وطتابيًا في الحياة ، إمامن خلال كلمات في المصحف أو في القصص أو سماعيًا في الأسماء التي ننطقها وهكذا. كلما لفتنا نظر الطفل لصوت أو شكل الحرف في هذه المواضع كلما ثبت عنده تمييزه ووصل له مفهوم الحرف كجزء من المكون اللغة التي يتواصل بها. 


 الكتابة: 

لا ننس أنشطة التمهيد للكتابة، عودي لقائمتك الخاصة بهذه الأنشطة واختاري منها نشاطًا يوافق اهتمامات الطفل. 

في الصورة مثال لنشاط كتابي على حرف ااصاد، كتبته لابنتي وحاولت تقليده. كما يظهر في الصور أن بعضالمحاولات كانت فاشلة، فلا بأس لا نعدل على الطفل بل نتركه يحاول بحرية

 


نفس الجدول سنسير عليه في تقديم كل حرف على حده، حددي الترتيب الذي ستسيرين عليه في الحروف لتكون خطة الدراسة واضحة لك. مثلًا نفس الدروس سنطبقها على الحرفيين التاليين وهما حرف الميم وحرف الباء. 

في الدروس القادمة سنعرض إن شاء الله المزيد من الانشطة لكن على عدة أحرف وليس حرفًا واحدًا. 


والآن أخبريني في صندوق التعليقات أي الأنشطة السابقة نال إعجابك ؟ وهل قمت بتطبيق أي منها ؟ 




الجمعة، 23 ديسمبر 2022

تعليم الحروف للأطفال ... الدرس الثاني

ديسمبر 23, 2022 0 Comments





كيف نعلم حرف( أ) 

الدرس الثاني: - مراجعة علي حرف الألف همزة 

                       - نشاط كتيبات الحروف 

                      -  أنشطة تمييز الحرف 

                       - اللعب بالصلصال 

                       - سماع نشيد الحروف 


خطوات تقديم الدرس: 

أولًا : سنكرر قراءة الحرف وصوته من جدارية الحروف التي صنعناها لنراجع مع الطفل المعلومات التي تعلمها بالأمس. 

ثانيًا: سنقوم بعدة أنشطة تساعد الطفل في تمييز الحرف منها: 

- الدرس الثلاثي المراحل

أضع للطفل 3 بطاقات لحروف مختلفة منها حرف أ. اقرأ للطفل أسماء الحروف أولًا ثم أسأله أين حرف ألف همزة؟ ثم أغير الحروف وأضع حرف أ مع حروف أخرى وأنطق أصواتها وأسأله  أين صوت أ أ أ. وانتظر أن يجيب. 

وهذا نشاط أساسي يومي يمكنني أن اختار معه نشاط أو أكثر من الأنشطة التالية: 

- ضع دائرة حول الحرف

في كراسة بيضاء اكتب للطفل عدة حروف متباعدة عن بعضها وأسئلة أين حرف ألف همزة أو أين صوت أأ فإذا ميزه بشكل صحيح أطلب منه أن يضع حوله دائرة.هذا النشاط يمكننا ان ننوع فيه بعدة طرق، فغير الدائرة يمكنني أن أعطي الطفل مكعبًا ليضعه على الحرف ، أو يضرب بكفه أو يصفق بيده إذا رآه وهكذا 

- توصيل الحروف 

نكتب أكثر من حرف على ورقة بيضاء ونطلب من الطفل توصيلها ببعضها. وحين يأتي دور حرف الألف نسأله ما اسمه وما صوته 

- المطابقة 

يمكن تنفيذ هذا النشاط من خلال ورقة بيضاء نكتب عليها  بعض الحروف ونعطي الطفل بطاقات أو حروف خشبية أو بلاستيكة أو أي اداة أخرة مكتوب عليهاالحروف ونطلب منه أن يطابق كل حرف بشبيهه. وحين يأتي دور حرف الألف نسأله عن اسمه وصوته.. 
انتبهى أن لا تضعى للطفل حروف كثيرة كما بالصورة حتى لا يتشتت.


وغيرها من الأنشطة التي تساعد الطفل على تمييز الحرف بشكله واسمه وصوته، على لوحتى على بنترست  https://pin.it/3wwr9tr ستجدين الكثير من النماذج لهذه الأنشطة، استخدميها كل يوم حتى يتمكن الطفل من تمييز الحرف وإن تيسر سنذكر في الدروس التالية المزيد منها. 


ثالثا: نشاط كتيبات الحروف

نشيط لطيف يساعد الطفل على تمييز صوت الحرف من خلال تلوين صور لمفردات تبدأ بصوته. يمكنك تحميل كتيبات الحروف من هنا،
 http://www.drlauraskitchen.com/%D8%B2%D8%A7%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D8%A2%D8%B3%D9%8A%D8%A9/%D9%83%D8%AA%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D9%88%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%A8%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/
ويمكنك مشاركة الطفل في التلوين وطباعة ورقة لك .


رابعًا : سماع نشيد للحروف
هل تذكرين قائمة الأناشيد التي ذكرناها في تدوينة الأدوات، بسهولة يمكنك الاستعانة بها وتشغيل أحد الأناشيد (بدون موسيقى) للطفل ليمرح ويتعلم.

هذا كل شيء للدرس الثاني .. نلتقى في الدرس القادم



تعليم الحروف للأطفال.. الدرس الأول

ديسمبر 23, 2022 0 Comments




هناك منهجيات متعددة في تعليم الطفل الحروف العربية تكلمنا عنها سابقًا يمكنك مراجعتها في سلسلة (تعليم الحروف العربية من أين نبدأ وكيف؟) في قسم اللغة العربية بالمدونة. سنختار منها ما سنسير عليه في دروسنا وهو تعليم الطفل شكل واسم وصوت الحرف معًا. 

سنبدأ بحرف( أ) ثم سنكمل بنفس ترتيب الحروف في منهج تواصل أو نختار من الحروف ما يسهل نطقه علي الطفل نطقًا صحيحًا. 

ترتيب الحروف في منهج تواصل : 




كيف نعلم الطفل حرف أ 

الدرس الأول: - تقديم الحرف للطفل

                    - استخدام كتاب الحروف / بطاقات/ مجسمات 

                     - قراءة قصة من قصص الحروف 

                      - التلوين بالألوان 

تقديم الدرس: 

أولًا: سنحتاج بطاقة مكتوب عليها الحرف منفصل مثل هذه.هذه البطاقات صنعتها من أوراق بيضاء سميكة وكتبت عليها الحروف وغلفتها حراريًا. نقدم الحرف أنه حرف ألف همزة وصوته أ أ أ. 
ملحوظة: لا تكتبي الحرف بحركة الفتح كما مكتوب في الصور بل الحرف فقط



ثانيًا: نحتاج مجسمات أو صور لأشياء تبدأ بصوت الحرف نضعها  في وعاء أو كيس ونقرأ أسماءها بصوت واضح ونحن نكرر الصوت الأول من الحرف في حالته الساكنة، مثل أأ أسد ، أأ أسنان وهكذا. ليميز الطفل صوت الحرف في الكلمة. 

نحن نستخدم دائمًا هذا الكتاب في هذه المرحلة بدلًا من الصور. 


ثالثًا : نستعين بقصة من قصص الحروف التي تحوي كلمات كثيرة توضح صوت الحرف ونقرأها مع الطفل، وهذا يساعد الطفل على تمييز صوت الحرف بعد ذلك في الأحاديث اليومية. 

يمكنكم الاستعانة بالقصص في هذا الرابط
https://drive.google.com/drive/u/0/folders/1-7bfI13xqtJjKXo0qNSzRhUcUnDELrAs
ويفضل تحميلها كلها مرة واحدة لتكون جاهزة لديك مع الدروس القادمة. 


رابعًا: عمل جدارية للحروف، وهي تخصيص مكان في الحائط نضع عليه لوحة للحروف لنقرأها كل يوم، يمكنك تثبيت نفس البطاقات بلاصق قابل للفك واللصق بحيث يمكن استخدامها على المنضدة إذا أردنا، ويمكنك تخصيص بطاقات غيرها للتعليق ويمكنك الاستعانة ب( بوستر) للحروف من المكتبة بشرط أن يكون خط الكتابة للحرف فيه كبير وواضح. 

هذه جداريتنا 



ماذا عن كتابة الحرف؟ 

في بداية تعليمنا الحروف للأطفال لا نكتب الحرف ، وإنما نقوم بالكثير من أنشطة التمهيد للكتابة، ثم سندرس منهج خاص لتعليم الكتابة قائم على الرسم وسنوضحه إن شاء الله لاحقًا. 

في هذا الدرس سنعرض على الطفل من أنشطة التمهيد ما يختاره ويناسب اهتمامه. لذا أنصحك بعمل قائمة بهذه الأنشطة حتى لا تحتاري يوميًا وتجهزين أدواتها في سلة خاصة يسهل على الطفل التعامل معها. 

وليكن نشاط هذا الدرس مثلا أن نوفر للطفل كراسات رسم بيضاء غير مسطرة أو أوراق بيضاء وألوان ونتركه يرسم بها كما يشاء بدون توجيه. 

هذا كل شيء للدرس الأول.. سنتابع مع الدرس الثاني إن شاء الله 








تعليم الحروف للأطفال.. الأدوات

ديسمبر 23, 2022 0 Comments

 









نحتاح تنظيم وتحضير أدواتنا قبل البدء في تعليم الطفل الحروف، سأكتب لكن قائمة بالأدوات المطلوبة وسأحدث التدوينة كلما استخدمنا أداة منها إن شاء الله :


📌بطاقات بأشكال الحروف

📌بطاقات أو كتاب لصور بأشياء تبدأ بصوت الحرف

📌مجسمات مختلفة تبدأ بصوت الحرف 

📌كراسات رسم بيضاء وألوان 

📌صلصال

📌مقص وأوراق للقص

كما سنحتاج كتابة قائمة بأنشطة التمهيد للكتابة التي سنستخدمها مع الطفل في دروسنا اليومية 



 













الجمعة، 16 ديسمبر 2022

تعليم الحروف العربية للأطفال .. سلسلة جديدة للأمهات

ديسمبر 16, 2022 0 Comments


 

بسم الله والحمد لله..

مرحلة تعليم الحروف العربية من أمتع الحروف التي نعيشها مع الطفل في تعليمنا المنزلي له، رغم أن كثير من الأمهات تعاني مع الأطفال في هذه المرحلة. ولمّا سألني كثير من أخواتي عن دروس بناتي في هذه المادة ، فقررت أن أنشر عن يومياتنا في تعلم الحروف العربية والأدوات التي وظفناها والأنشطة التي قمنا بها. 

بالنسبة لابنتي الصغرى (4 سنوات) أنهينا نصف الحروف وبقى لنا نصفها الآخر تقريبا، لذا سيصعب علي نشر دروسنا الحالية في صورة البلوك التي تعرفونها لأننا بالفعل قطعنا مسافة كبيرة في التعلم. لذا سأوثق معكن لحظاتنا السابقة ويومياتنا مقالات تعليمية أوضح للأم ما تريد فيما يخص تعليم الحروف.

هذه السلسلة ستناسب:

👈الأم التي تريد بدء تعليم الحروف لطفلها 
👈الأم التي تبحث عن دروس متتابعة ومنظمة 
👈الأم التي ستعتمد علي منهج تواصل في المرحلة التالية، لأن هذه الدروس تعتبر تمهيد جيد للمنهج 
👈الأم التي تريد متابعة ومساعدة ، لأننا سنقوم بها هنا في تعليقات المدونة إن شاء الله

هذه الدروس مناسبة للطفل من سن 3 سنوات أو 3 ونصف، وطبعا الأطفال يختلفون في استجابتهم في التعلم، فإذا بدأت معنا الدروس وعرضتي على الطفل التعلم ولم يستجب ، فلا بأس يمكنك الاطلاع على المعلومات والبدء بها وقت ما تشعرين باستعداد الطفل لك.


الدروس ستنشر على المدونة في يومين في الأسبوع سأعلن عنها بإذن الله، سنحتاج تجهيز بعض الأدوات قبل البدء سأخبركم بها. وسيكون هناك متابعة لتنفيذكم، فأرجو نشر السلسلة بين من يحتاجونها.



الثلاثاء، 6 ديسمبر 2022

وقفات مع سورة الجن - الثالثة

ديسمبر 06, 2022 0 Comments


 #بلوك_سورة_الجن 

الدرس الثالث 


حفظنا الآيات من 6 : 8 


تعلمنا المزيد من خصائص الجن ، فيهم الرجال وفيهم النساء 

يخافون من الإنس كما يخاف الإنس منهم  إذ فيهم القوي وفيهم الضعيف كما فينا 

وفيهم الصالح وفيهم الشرير كما فينا 

وفرقنا بين أنواعهم .. فعلمنا أن الشرير من الجن اسمه شيطان

وأن أشدهم شرًا هو العفريت 

كل هذا التفصيل بعد أن حكينا سبب نزول الآية رقم 6 

وخرجنا بعبودية الاستعاذة : أن نستعيذ بالخالق القوي من أي مخلوق ضعيف قد نخافه. ولهذا نستعيذ بالله من الشيطان قبل قراءة القرآن

ونستعيذ بالله من فيروس كرورنا لألا يصيبنا

ونستعيذ بالله من الجن وشر المؤذين منهم 


بالاستعاذة بالله واللجوء إليه نحمي أنفسنا من أي شرور 

وقرأنا سورة الناس للتأكيد علي معني الاستعاذة 

إذا "الاستعاذة بالله" طاعة نستشعرها بقلبنا وننطقها بلساننا .



ثم .. حكينا سبب نزول آية 8 : وكيف كان الجن قبل بعثة النبي صلي الله وعليه وسلم يستمعون أخبار آهل الأرض من السماء فينقلونها للدجالين والسحرة الذين يدعون علم الغيب.

ووقفنا هنا وقفة طويلة .. نوضح ما هو الغيب؟ ومن الذي يعلمه؟ ومن هو الدجال؟ وهل يجوز لنا أن نصدقه؟ وماذا لو صدقناه؟ 


وخرجنا بعدة نتائج: 

_ علم الغيب صفة من صفات الخالق التي يختص بها .. ولأننا نعلم مسبقا أن الخالق مختلف تماما عن المخلوق .. فلا يمكن أن يتصف مخلوق بعلم الغيب .. فإذا فعل؟ يكون قد "نازع الخالق في صفة من صفاته" يعني شبه نفسه بالخالق ..  ومن هنا استنتجت من نفسها أن من يدعي علم الغيب "لأنه شبه نفسه بالخالق والخالق لا يمكن أن يشببه شيء"  فقد كفر.  

- الدجال لا يجوز لنا أبدًا أن نستعين به لنعلم الغيب، طيب لو أخبرنا الدجال عن غيب وكان صادقًا هل نصدقه؟ أخبرتها حديث النبي صلي الله عليه وسلم "كذب المنجمون ولو صدقوا" وفسرت لها أنهم في الحقيقة لا يعلمون الغيب وإنما يعلمون الأخبار مسبقًا من الجن .

سألتني : طب لو صدقناه كده نبقي كفار؟ قلت : لو صدقناه نكون كذبنا الله لما قال أنه لن يعلم الغيب أبدًا غيره.. ففي رأيك هل في مؤمن بالله يكذب الله؟ ففهمت والحمد لله

 

- هل يمكن أن يعلم بشر بشكل ما جزء من الغيب؟ قلت لها نعم .. ولكن الطريق الوحيد لذلك هو الوحي فقط .. أن يوحي الله هذا الغيب بإذنه لمخلوق ما .. كإطلاعه سبحانه لبعض الغيبيات للنبي صلي الله عليه وسلم في القرآن أو إطلاعه للملائكة علي بعضها. 


- عظم قدر القرآن .. وحماية الله له.. فبسببه حفظ الله السماء وحرسها بالحرس والشهب لئلا يسمع الجن القرآن فيبلغوه للكهنة والدجالين ويصير مثله مثل أي كلام آخر يعرفونه. 


- محمد رسول الله فعلًا وحقا.. لأنه الوحيد الذي بلغ الناس القرآن .. فلو كان الجن استمعوا لكلام الله في السماء وبلغوه للكهنة فقالوه مثل ما قاله النبي لما صدقه الناس. ولكن لأن جبريل عليه السلام حمل إليه القرآن وحماه الله من الشياطين تكلم النبي صلي الله عليه وسلم خالصًا كما نزل عليه ولهذا قال الله عز وجل عن القرآن "وما هو بقول كاهن" 


ثم انتهت الجلسة.. والحمد لله أولًا وآخرًا

الأحد، 28 أغسطس 2022

وقفات مع سورة الجن .. الثانية

أغسطس 28, 2022 0 Comments


 

#بلوك_سورة_الجن

الدرس الثاني

حفظنا من آية 3 ل 5

وقفنا مع قول الله عز وجل يحكي عن الجن : " وأنه تعالي جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا"

ووقفنا مع حقيقة أن الله لا نسب له.. فهو الواحد الأحد الذي لم يلد ولم يولد

حسنا.. قررنا هذه الحقيقة من القرآن ؟ فلنستدل عليها عقلًا إذا.

سألتها : طيب تفتكري.. ليه الخالق أصلا مينفعش يكون عنده صاحبة أو ولد ؟

اجابت إجابة حسنة في كلمتين.. لكن نريد المزيد.. المزيد من إعمال العقل.


فكري يا بنية.. فكري

فقد رأيت بريق الانبهار بزينة الكريسماس في عينيك. 

فكري وساعديني اغرس في قلبك فسائل اليقين تكبر وتترعرع، تثمر شجرًا تمتد جذوره في شرايين قلبك فلا ينزع.


ساعدتها قليلا فقلت: طيب كل إنسان عنده أب وأم وزوجة وأبناء.. تفتكري ليه؟

وحللنا كل فئة منهم كما في الصورة 

وفي مقابلها غني الإله عن كل بند منهم لاتصافه بصفاته الكاملة سبحانه 





وخلصنا بنتيجة من هذا التحليل.. أن الإنسان دوما محتاج لهولاء لتستقيم حياته فهو ضعيف

أما الإله فمن اعظم صفاته : القيومية "الله لا إله إلا هو الحي القيوم"

فهو القيوم سبحانه.. يقوم بنفسه لا يحتاج لأحد أبدا ولا يحتاج إلي ما يحتاج إليه المخلوق من وسائل العيش "كالكعتم والشراب والتزاوج وخلافه"

وهذه المرة الأولي التي ندرس فيها هذه الصفة.


ختمنا الدرس بسؤال : احنا بنعبد ربنا الواحد صح؟ طب لو جالنا حد قالنا اننا بنعبد ربنا غلط لأنه مش واحد ده 3 هو ومعاه زوجة وابن هتردي عليه بإيه؟

استمعت إليها وتدرجت معها في الأسئلة حتي وصلنا لنفس ما وصل إليه إخوانا من  الجن : "وأنه تعالي جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا"


والحمد لله أولا وآخرا

وقفات مع سورة الجن - الأولى

أغسطس 28, 2022 0 Comments

 



وصف الدرس : 

حفظنا الآية 1 و 2

ثم ذكرنا قصة سبب نزول السورة.. بدأتها بسماع الجن للقرآن من دون ذكر ممقاعد السماء واحتراقهم بالشهب "نؤجل هذا الجزء لموضعه"

ثم ذكرنا من هم الجن؟ وكيف أنهم مكلفون مثلنا.. منهم المؤمن و منهم ما غير ذذلك

وذكرنا بعض خصائصهم وأصل خلقتهم أنها من نار

وفرقنا بين المخلوقات المشاهدة والمخلوقات الغير مشاهدة

وفرقنا بين الإنس والجن والملائكة ببعض التفريقات


الجلسة تخللها بعض الأسئلة:

من الذي قال "قل" ؟ يأمر من بأن يقول …؟  ويقول لمن ؟ 

"أوحي إليّ" كيف أوحي إليه…؟ وهكذا.. كلها معلومات معروفة فالاسئلة لاستثارة الذهن وتنشيطه


" قرآنا عجبا " في رأيك لماذا شعروا أنه كلاما جميلا حتي استعجبوا من شدة جماله فقالوا عنه انه عجيب؟ 

تركت لها مساحة الرد.. فذكرت سببين وفق فهمها واحساسها بالقرآن "زادها الله من فضله" ثم اكملت لها أنا الأسباب والتفسير


ثم أكدنا علي عقيدتنا :  أننا والجن نعبد الله وبكيفية معينة فقهوها من فورهم وذكروها .. ألا وهي التوحيد "ولن نشرك بربنا أحدا"  فلن يقبل الله لا منّا ولا منهم أن نعبد معه أحدًا أبدا

ولهذا آمنوا بسرعة فور استماعهم له" فآمنا به" لما عرفوا الحق اتبعوه فورا.. وهكذا يجب ان يكون سلوك المسلم.. المسارعة لاتباع الحق فور معرفته به.


والحمد لله أولا وآخرا


رسمة الدرس :





وقفات مع سورة الجن

أغسطس 28, 2022 0 Comments



#مدخل_إلي_عالم_الجن

بسم الله نبدأ بلوك خاص بسورة الجن

حفظًا وتفسيرًا وتعلمًا عن المؤمنين من إخواننا من الجن وعن عقيدتهم في ربنا وربهم

نسأل الله التيسير و التوفيق والسداد فيها


#يوميات_مارية

#6سنوات

#مادة_القرآن


.................................

خاطرة

ووقف الجن - يا بنية - يستمعون للقرآن من فم النبي - صلي الله عليه وسلم - متأثرين متعجبين ذاهلين.. أحدث في الأرض ما حدث!

غاب عنهم علمه وهم من يتلقفون الاخبار من السماء.

عادوا لقومهم مهرولين وجلين قائلين : "إنا سمعنا قرآنا عجبا" وكان من عجائبه أمرهم وما تلا قولهم من حسن اعتقاد وعمل وأدب.


هذي قصة إخوانك من الجن اتلوها عليك من القرآن

فاحفظي عني




الجمعة، 26 أغسطس 2022

أركان الإسلام - الدرس السادس والسابع

أغسطس 26, 2022 1 Comments





 #بلوك_أركان_الإسلام #مادة_التربية_الدينية 

دمجنا الدرس السادس والسابع معًا

(وحج البيت وصوم رمضان)


📌 تكلمنا عن الحج، وأنه قصد بيت الله الحرام والارتحال إليه لأداء المناسك. ذكرنا أن المناسك مجموعة من العبادات المطلوب فعلها أثناء فترة الحج كالطواف بالبيت والسعي بين الصفا والمروة وغير ذلك.


📌 يبدأ الحج بالإحرام كما تبدأ الصلاة بالتكبير وينتهي بالتحلل كما تنتهي الصلاة بالتسليم وبينهما عدة عبادات وأقوال مطلوبة من المسلم. 


📌 للحج وقت معين ولبس معين ومكان معين. وفصلنا في ذلك. وفرقنا بين الحج والعمرة من ناحية الفرضية والسنية. 


📌 ذكرنا أن الحج فيه مشقة شديدة ولذا عظم الله أجره بأن وعد العبد بغفران كل ذنوبه وكأنه ولد الآن. ومن رحمته بالمسلمين فرض عليهم الحج مرة واحدة فقط في العمر من فعلها فقد أدي لله حقه. 


ثم انتقلنا للحديث عن الصيام 


📌 ذكرنا أن الصوم هو الامتناع عن المفطرات، وهي كثيرة والذي يهمها منها هي الأكل والشرب. 


📌 ذكرنا توقيته، يبدأ من الفجر وبنتهي مع آذان المغرب.. أي أننا ننقطع طول فترة النهار، ولنا أن نأكل ونشرب طول الليل.


📌 لماذا أمرنا الله بالصوم؟ ولماذا عظم قدره بأن جعله أحد أركان الإسلام؟ 

اخترت أن تكون الإجابة مرتبطة بنقاش سابق بيننا. فهي كثيرًا ما تكرر سؤال : (ليه يا ماما الكافر مش بيؤمن رغم إنه بيكون عارف إن الإسلام هو الصح) 

أجيبها دائما لأنه يكون متعلق بأشياء تمنعه أن يؤثر الحق عليها، يريد متع الدنيا ولا يبالي بالدين والآخرة. 

ما علاقة هذا بسؤال لماذا فرض الله علينا الصيام إذًا؟

ذكرت أن الله عز وجل يريد تدريبنا علي عدم التعلق بأي شيء في الدنيا حتي لو كان هو أهم شيء فيها وسبب بقاء حياتنا : الطعام والماء . يعودنا أن نترك أهم شيء نحيا عليه ولأجل ماذا؟ لأجل الدين. يعلمنا أن طاعة الله واتباع أمره أهم من أي شيء في الدنيا فلا ياتي علينا زمان نطون مثل الكافر الذي يؤثر الدنيا علي الآخر ويفضل متعها علي الإيمان. 


📌 ذكرنا أن الطعام والشراب ( وهي المفطرات التي ركزنا عليها في الدرس وإلا فالنفطرات أكثر من ذلك) في الأصل حلال لبني آدم، لكنها حرام في نهار رمضان. فمن الذي أحلها في الأولي ثم حرمها في رمضان؟ الله عز وجل. 

قلت : ذلك لتعلمي أن التحريم والتحليل من عند الله وليس من عندنا كبشر. إنما وظيفتنا هي الاتباع فقط. فنفس ذات الشيء أحله الله فاستحللناه ثم حرمه في زمن معين فاستحرمناه. هكذا المسلم يتبع الأمر والنهي ولا يملك أن يقول برأيه فيه. 


📌 في النهاية ذكرنا أن هذه الأعمدة الخمسة هي أساس البناء، من تركها فلا إسلام له. ومن بناها فيحسن به أن يجمل بيت الإسلام في قلبه بأني يأتي بغيرها من الطاعات الكثيرة التي شرعها الله.

كمثل بيتنا الذي نسكن فيه، ففيه أساسيات يقوم عليها البيت وفيه إضافات يكمل بها .

بهذا نكون انهينا #بلوك_أركان_الإسلام في سبع دروس ولله الحمد

مادة عقدية بسيطة لكنها دسمة ومليئة بالمعلومات الجديدة. 


كما تابعتم في هذه الوحدة ..  الرسم والقصص والكتابة والأنشطة عمومُا قليلة وليست بالكثيرة كما أنها تمثل أمورًا ثانوية داعمة أثناء التدارس وليست هي الأساس. 

وهذا هو المنهج الذي نتبعه في المدرسة وخاصة في "التربية الدينية"


سعدنا بمتابعة الجميع لهذا البلوك. نتمني أن يكون نافعًا لكم. نلقاكم البلوك القادم إن شاء الله.  

أركان الإسلام - الدرس الخامس

أغسطس 26, 2022 0 Comments

 



#بلوك_أركان_الإسلام #مادة_التربية_الدينية 

الدرس الخامس

"..وإيتاء الزكاة.." 


📌 لبناء بناء الإسلام في القلب لابد من إقامة هذا الركن. وهو ركن من الأهمية ادرجة أن الله عز وجل قرن بينه وبين الصلاة كثيرا في القرآن.كمثل الآية في سورة البينة (وما أمروا .....)


📌 إيتاء يعني إعطاء، فماذا نعطي؟ نعطي جزء مخصوص من المال لصنف مخصوص من الناس وهذه العملية تسمي زكاة. 


📌 للمال صور كثيرة.. فالمال ليس فقط النقود، بل من الناس من يكون ماله الذهب والفضة، ومنهم من يكون ماله الزروع والثمار، ومنهم من يكون ماله الأغنام والمواشي والإبل. فلما نقول إعطاؤ جزء من المال يعني كل منا يعطي جزء من نوع المال الذي عنده. 


📌 كم نعطي؟ هل نخرج ما نستطيعه سواء كان قليلُا أو كثيرُا؟ لا ... بل نعطي قدر معين من المال حدده الله لأغنياء المسلمين. فالمسلم الغني إذا بلغ ماله المقدار الذي حدده الله عز وجل ومر علي هذا المقدار سنة كاملة يجب عليه الزكاة في هذا الوقت. 


📌 من نعطي؟ تلونا آية الزكاة في سورة التوبة وعلمنا أن للزكاة مصارف محددة تصرف فيها وما يصرف في غيرها يسمي صدقة. فرقنا بين الصدقة والزكاة . 


📌 ذكرنا أن الزكاة حق الله في مالم المسلم من منعها عوقب عقابًا شديدًا. وذكرنا أن الله فرضها علينا لتحقيق فوائد عدة ك التكافل والتآلف بين الناس. فالفقير لما يطمئن أن غيره من المسلمين يشعرون به ويكون له نصيب في أموالهم يكون صدره سليما عليهم فلا يحقد ولا يحسد ومن جهة أخري يأمن الغني من سطوة الفقير أو سرقته أو نهبه لماله . فيأمن المجتمع كله ويتآلف ويسعد. 



ثم قرأنا قصة مناسبة للمعني 

وحفظنا الحديث وكتبناه.

والحمد لله.

أركان الإسلام - الدرس الرابع

أغسطس 26, 2022 0 Comments


 #بلوك_أركان_الإسلام #مادة_التربية_الدينية

الدرس الرابع "وإقام الصلاة"


📌 ما أهم ما ستقوم به جوليت بعد أن شهدت الشهادة ودخلت بها الإسلام؟ أن تصلي لله.. فالصلاة هي تاني أهم عمود في بناء الإسلام بعد النطق بالشهادتين؛ من تركها قد لا يصح إسلامه ويعاقبه الله عقابًا شديدًا.


📌 ذكرنا أن الصلاة من الموضوعات التي تكررت في القرآن كثيرًا جدًا وذلك لأهميتها وعظمها عند الله لذا أكثر لنا من ذكرها في كلامه حتي نهتم بها ونحافظ عليها. 


📌 شرع الله الصلاة حتي يكون بيننا وبينه صلة ووصل، فنحن طوال اليوم مشغولين بأنفسنا وبالدنيا وربنا علم منا ذلك ؛ ففرض علينا الصلاة حتي تكون وصل بيننا وبينه فنحن فيها نقف أمام الله وكأننا في لقاء معه، لذا نلتزم الأدب الشديد فلا نتحرك ولا نتكلم ولانضحك ولا نشرب ولا نأكل؛ نتأدب بشدة وكأننا أمام الله حقيقة  فنتذكره ونتذكر أننا هنا نعبده وأنه سيحاسبنا.


📌 تذكرنا قصة فرض الصلاة التي درسناها في قصة الإسراء والمعراج؛ ومن ثم ذكرنا عدد الصلوات التي فرضها الله علينا أنهن خمس صلوات لكنهن في الأجر خمسين صلاة. و تعلمنا أسماء الصلاة ومواقيتها.


📌 هل الصلوات خمس فقط ؟ لا فالصلوات كثيرة جدًا ؛ ولكن لم يفرض الله علينا سوي خمس صلوات فقط رحمة بنا. وهذا جعلنا نفرق بين معني الفرض ومعني السنة؛ وأيضا صلاة الفرد وصلاة الجماعة. 


📌 الصلاة هي عبادة مخصوصة بأقوال وأفعال مخصوصة. ما أهمية ذكر ذلك للأطفال؟ ليتعلموا أن الله لما أمرنا بعبادته والصلاة له لم يترك كل منا لمزاجه وهواه فيصلي له كما يحب ويشاء، بل أمرنا بالصلاة بكيفية معينة وأفعال معينة وبكلمات معينة.. يعني الله أمرنا بالعبادة وبين لنا كيف نعملها ومتي نعملها فحدد لنا أوقاتا معينة لكل صلاة. وهذه لفتة مهمة جدا. 


📌 ولهذا شرع الله الآذان ليعلم به العباد دخول وقت الصلاة فيؤدونها علي وقتها. وفرقنا بين الآذان والإقامة. 


📌 ذكرنا أن للصلاة أركان كما أن للإسلام أركان ؛ بدون أركان الصلاة فلا صلاة حتي لو أدينا باقي الحركات بشكل صحيح. وذكرنا أن لها اجر عظيم لمن يحافظ علينا وفوائد كثيرة في الدنيا والآخرة  لكننا سنتعلم عن هذا فيما بعد لما نبلغ سبع سنوات؛ لأن الصلاة هي العبادة التي أمر النبي بتعليمها للأطفال الصغار مع تمامهم سبع سنوات، يتعلمونها ويقيمونها لعظم قدرها في الدين وليحصلون علي ثمراتها. ( تمهيد بسيط ليهم 😉😀)



في النهاية قرأنا قصة مناسبة للدرس وحفظنا هذا الجزء من الحديث وكتبناه

والحمد لله رب العالمين

أركان الإسلام - الدرس الثالث

أغسطس 26, 2022 0 Comments


 #بلوك_أركان_الإسلام #مادة_التربية_الدينية 

الدرس الثالث

" وأن محمدًا رسول الله " 


📌 ذكرنا أن هذا هو الشق الثاني من الشهادة، أن يؤمن العبد بقلبه وينطق بلسانه أن محمدًا رسول من عند الله، أوحي الله إليه وحيه ولم يتكلم به  من عند نفسه ولم يكذب ولم يدع. 


📌 تكلمنا لماذا "محمدًا" بالذات؟ لأنه خاتم الأنبياء وجاء بآخر الرسالات وأعظمها. مما جعلنا نتطرق للحديث عن الأنبياء ورسالاتهم المختلفة ووحي الله إليهم وأنهم جميعًا علي دين واحد وملة واحدة هي التوحيد. 


📌 تكلمنا عن معني رسول الله، وأنه شخص يختاره الله ليبلغ عنه رسالات إلي الخلق، كمثل أن أقول اذهبي لأختك بلغيها كذا وكذا،فهنا أنت رسول مني إليها. 


📌 ذكرنا أن متبعي الإنبياء يجب عليهم اتباع النبي محمد صلي الله عليه وسلم. فمن شهد أنه لا إله إلا الله وأن رسوله سواء كان عيسي أو موسي هو رسول الله لكن لم يشهد لمحمد بذلك، فلا تنفعه هذه الشهادة ولا ينفعه دينه ولا إيمانه حتي يشهد لمحمد أنه رسول الله. 


📌 ذكرنا كما ذكرنا سابقًا في كلمة التوحيد أن من نطق بالشهادة ولكن قلبه غير مؤمن بها فهو منافق ومن آمن بها فقط، وذكرنا نقطة هامة جدا: أن النطق بالشهادة يلزمه اتباع وانقياد وطاعة. 

وأن من نطق بأن محمدًا رسول الله معناه أنه يعلن اتباعه وطاعته في ما أمر وترك ما نهي. وهذا أخذنا لذكر معني الإسلام أنه الانقياد لله بالطاعة أي استسلم وانقاد لله فيما يوجهني إليه في الحياة من طرق لأسير فيها كما يريد . 


📌 كتبنا النص وحفظناه وراجعنا علي الجزء الماضي من الحديث. وقرأنا قصة بسيطة عن المعني . 


والحمد لله رب العالمين