الجمعة، 23 ديسمبر 2022

# 3سنوات # اللغة العربية

تعليم الحروف للأطفال.. الدرس الأول




هناك منهجيات متعددة في تعليم الطفل الحروف العربية تكلمنا عنها سابقًا يمكنك مراجعتها في سلسلة (تعليم الحروف العربية من أين نبدأ وكيف؟) في قسم اللغة العربية بالمدونة. سنختار منها ما سنسير عليه في دروسنا وهو تعليم الطفل شكل واسم وصوت الحرف معًا. 

سنبدأ بحرف( أ) ثم سنكمل بنفس ترتيب الحروف في منهج تواصل أو نختار من الحروف ما يسهل نطقه علي الطفل نطقًا صحيحًا. 

ترتيب الحروف في منهج تواصل : 




كيف نعلم الطفل حرف أ 

الدرس الأول: - تقديم الحرف للطفل

                    - استخدام كتاب الحروف / بطاقات/ مجسمات 

                     - قراءة قصة من قصص الحروف 

                      - التلوين بالألوان 

تقديم الدرس: 

أولًا: سنحتاج بطاقة مكتوب عليها الحرف منفصل مثل هذه.هذه البطاقات صنعتها من أوراق بيضاء سميكة وكتبت عليها الحروف وغلفتها حراريًا. نقدم الحرف أنه حرف ألف همزة وصوته أ أ أ. 
ملحوظة: لا تكتبي الحرف بحركة الفتح كما مكتوب في الصور بل الحرف فقط



ثانيًا: نحتاج مجسمات أو صور لأشياء تبدأ بصوت الحرف نضعها  في وعاء أو كيس ونقرأ أسماءها بصوت واضح ونحن نكرر الصوت الأول من الحرف في حالته الساكنة، مثل أأ أسد ، أأ أسنان وهكذا. ليميز الطفل صوت الحرف في الكلمة. 

نحن نستخدم دائمًا هذا الكتاب في هذه المرحلة بدلًا من الصور. 


ثالثًا : نستعين بقصة من قصص الحروف التي تحوي كلمات كثيرة توضح صوت الحرف ونقرأها مع الطفل، وهذا يساعد الطفل على تمييز صوت الحرف بعد ذلك في الأحاديث اليومية. 

يمكنكم الاستعانة بالقصص في هذا الرابط
https://drive.google.com/drive/u/0/folders/1-7bfI13xqtJjKXo0qNSzRhUcUnDELrAs
ويفضل تحميلها كلها مرة واحدة لتكون جاهزة لديك مع الدروس القادمة. 


رابعًا: عمل جدارية للحروف، وهي تخصيص مكان في الحائط نضع عليه لوحة للحروف لنقرأها كل يوم، يمكنك تثبيت نفس البطاقات بلاصق قابل للفك واللصق بحيث يمكن استخدامها على المنضدة إذا أردنا، ويمكنك تخصيص بطاقات غيرها للتعليق ويمكنك الاستعانة ب( بوستر) للحروف من المكتبة بشرط أن يكون خط الكتابة للحرف فيه كبير وواضح. 

هذه جداريتنا 



ماذا عن كتابة الحرف؟ 

في بداية تعليمنا الحروف للأطفال لا نكتب الحرف ، وإنما نقوم بالكثير من أنشطة التمهيد للكتابة، ثم سندرس منهج خاص لتعليم الكتابة قائم على الرسم وسنوضحه إن شاء الله لاحقًا. 

في هذا الدرس سنعرض على الطفل من أنشطة التمهيد ما يختاره ويناسب اهتمامه. لذا أنصحك بعمل قائمة بهذه الأنشطة حتى لا تحتاري يوميًا وتجهزين أدواتها في سلة خاصة يسهل على الطفل التعامل معها. 

وليكن نشاط هذا الدرس مثلا أن نوفر للطفل كراسات رسم بيضاء غير مسطرة أو أوراق بيضاء وألوان ونتركه يرسم بها كما يشاء بدون توجيه. 

هذا كل شيء للدرس الأول.. سنتابع مع الدرس الثاني إن شاء الله 








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق