الاثنين، 14 مارس 2022
ما الوسائل التي يمكن أن تسهل علي طفلي تعلمه للقراءة أو الكتابة وتسهل عليّ عملية تعليمه؟
الأدوات التي سأذكرها هي الأدوات الأساسية التي ستحتاجينها فعلا في تدريس طفلك. و في رأيي أن الكثير من الأدوات والوسائل المنتشرة علي وسائل التواصل والتي تتهافت عليها الأمهات هي أشياء تكميلية وليست أساسية في عملية التعلم. فلا تثقلي ذهنك ولا تثقلي جيبك بها.. فمن وجهة نظري الأشياء الآتية كافية لتعليم الطفل بمتعة ومرح وفي حدود ميزانيتك.
1- الصور أو المجسمات
نستخدم الصور أو المجسمات لبناء الحصيلة اللغة لدي الطفل وأيضا لتعليمه أصوات الحروف من خلال عرض عدة صور أو عدة مجسمات تبدأ بنفس صوت الحرف. ولا يلزم أن نستخدم الأداتين بل إحداهما تغني عن الأخري. وأيضًا بعض الكتب التي تحوي في صفحة واحدة أو صفحتين صورًا مجمعة لأشياء تبدأ بنفس الحرف تقوم بهذه الوظيفة. مثل هذا الكتاب
2- بطاقات الحروف
بطاقات الأحرف أداة مساعدة لتعلم الحروف بشكل منفصل عن الكتاب المدرسي أو كتاب نور البيان مثلا. نستخدم البطاقات في الدرس ثلاثي المراحل لتعلم أسماء الحروف وفي أنشطة تمييز الحرف بشكل عام. البطاقات تكون للحروف في شكلين فقط الشكل المنفصل للحروف وكذا في شكلها في وسط الكلمة وهذه الأخيرة تغني عن استخدام صندوق الحروف الخشبي في رأيي. فبها يمكننا دمج الحروف مع بعضها لتكوين كلمات. يمكنك طباعة هذه البطاقات أو شرائها أو صناعتها بنفسك مثلما فعلنا نحن كما يمكنك استخدام بطاقات الصنفرة بدلا من البطاقات العادية.
3- السبورة
في نظري السبورة( البيضاء أو السوداء) أداة أساسية لتعليم اللغة والحساب، فهي من ناحية تضفي علي عملية التعلم متعة ومرح ومن ناحية أخري الطباشير أو أقلام السبورة البيضاء بسمكها العريض تساعد الطفل علي تمهيد يده لعملية الكتابة والتمرين علي إمساك القلم التقليدي والكتابة به فيما بعد. ولوقت طويل كانت السبورة المحمولة هي الأداة الوحيدة التي كنا نستخدمها في التعلم ، ننقلها معنا في كل غرف المنزل ونحل عليها المسائل والتمارين.
4- كراسات بيضاء وألوان شمع
في بداية تعليم الطفل الكتابة نستخدم معه كراسات بيضاء غير مسطرة ككراسات الرسم، حتي يوجه تركيزه علي كتابة الحرف باتجاهه الصحيح وليس كتابة الحرف علي السطر. الالتزام بالسطر هنا لا يهم ولا يهم صغر حجم الخط أو كبره المهم أن يتعلم الطفل الكتابة الصحيحة في هذه المرحلة ثم ننقله بعدها للكتابة علي السطر ونعلمه كيف يحسن خطه وينمقه حينما تقوي عضللت يده علي ذلك. لذا ستحتاجين في هذه المرحلة للكثير من كراسات الرسم الصغيرة. في تجربتنا كنا نشتري هذه الكراسات بالدستة وأقسمها مجموعتين : مجموعة للرسم الحر وهو نشاط يومي هام جدًا لتنمية عضلات يد الطفل ويعد من أنشطة تمهيد الطفل للكتابة، ومجموعة أخري للتمرينات علي الحروف حيث كنت أكتب لطفلتي بعض التمرينات في هذه الكراسات ونقوم بحلها معًا. تمرينات مثل : ضعي دائرة حول حرف الصاد من بين هذه الحروف ، صلِ الحروف ببعضها ، لوني الحرف كذا باللون كذا والحرف كذا باللون كذا.. وهكذا. كان الورق الأبيض واتساع مساحة الورقة يساعدها علي التركيز بشكل أفضل ويساعدني أنا علي توفير وقت طباعة الشيتات وأوراق التمرينات.
أما استخدام الألوان وليس القلم الرصاص في هذه المرحلة لإضفاء متعة علي عملية التعلم، ولأن ألوان الشمع سميكة وقصيرة، وسمكها وقصرها يساعدا قبضة الطفل علي الإمساك بالقلم بشكل أفضل بدون إجهاد لعضلة يده.
4- الكتب :
دائما أحاول تجنب ترشيح الكتب والحديث عن مكتبتنا، لكن بعض الكتب الدلالة عليها فيه توفير وقت وجهد كبير علي الغير لأنها مفيدة جدًا في بابها. فمن الكتب التي فادتنا في تعلم اللغة قراءة وكتابة :
1- كتاب هيا نرسم خطا
هذا الكتاب كان هو أساس تعلمنا للكتابة، وأزعم أن بسببه كانت تلك السهولة التي تعلمنا بها الكتابة بل وحب ابنتي للكتابة. كتبت منشورًا كاملًا عن الكتاب وفصلت فيه يمكنكم مراجعته من هنـــــا.
والذي أثري تجربتنا مع الكتاب هو أننا صنعنا بطاقات صنفرة خاصة بالأشكال الموجودة فيه. فزادت البطاقات من استفادتنا من الكتاب. والحقيقة أن فكرة بطاقات الصنفرة في ذاتها فكرة فعالة ومفيدة للطفل في تعلم الكتابة سواء كانت للحرف نفسه أو للأشكال المكونة منها الحروف. لذا إن وجدت مع طفلك بعض الصعوبة في تعلم الكتابة جربي الاستعانة ببطاقات الصنفرة للحروف ففي ظني أنها ستفيده فعلًا.
هنا منشور بطاقات الصنفرة التي صنعناها لأشكال الوردة.
2- عيد ميلاد حرف الضاد
كما قلت سابقًا لا أحب ترشيح الكتب، وبطبيعة الحال من يكون هذا حاله فلن يحب المبالغة في وصف كتاب. فإن وصفت هذا الكتاب بأنه كتاب أساسي من كتب تعليم اللغة العربية للأطفال فلا أظنني أبالغ. فكرة الكتاب وإخراجه وصوره والسجع الموجود في عباراته تحفر الحروف في ذهن الطفل حفرًا. وهو مفيد بعد تعلم الطفل قدر من الحروف وليس قبل تعلمها، إذ يأخذه الكتاب لعالم تتحدث فيه الحروف التي تعلمها وميزها وهي تعد حفلة عيد ميلاد لزميلها حرف الضا،. فيسيطر التشويق علي الأحداث ويزداد انتباه الطفل للحروف ويميزها.
3- قصص الحروف
هذا النوع من القصص يفيد الطفل في التمييز السمعي بين الحروف، فهذه القصص مكتوبة خصيصا لهذا الغرض فتمد الطفل بكم كبير من المفردات اللغوية المرتبطة بالحرف الواحد. من القصص التي استعنا بها هذه السلسلة https://drive.google.com/drive/folders/1-7bfI13xqtJjKXo0qNSzRhUcUnDELrAs?usp=sharing
4- كتاب الأشعار
قضينا مع هذا الكتاب أوقاتا طيبة، لم نقرأ أو نحفظ الأشعار الخاصة بكل الحروف لكني استخدمته في الحروف التي صعب عليها تمييزها كمثل حرف الضاد والهاء والثاء. يمكنك أيضًا الاستعانة بأناشيد الحروف علي اليوتيوب كبديل للكتاب. https://drive.google.com/.../1MZ9MGGN.../view
5- الكتب الخارجية
استعنا بها في مرحلة تعلمنا للحروف وتمييزها وكتابتها قبل تعلم الحركات. ميزة الكتب الخارجية التي وفرتها لنا توفير وقت وجهد طباعة أوراق العمل والبحث عن المناسب منها. فهذه الكتب تقدم لك تدريبات كثيرة ومتنوعة ومناسبة لكل مرحلة من مراحل الطفل بدون أي عناء. كتاب قطر الندي فادنا في هذا الجانب خاصة مع سعره القليل. تدريباته بسيطة ليست بالكثيرة فيمل الطفل الحرف ومع كل حرف في الكتاب قصة بسيطة كانت مدخل جيد لتشويق الطفل لحل تمرينات الحرف. بعد الحصول علي كتاب المدرسة وبدء تعلم الحركات لم نحتج لشراء كتب خارجية للغة العربية فتدريبات كتاب المدرسة كثيرة ومتنوعة وكانت كافية بالنسبة لنا.
6- كتب تعليم القراءة:
الكتاب المدرسي
المنهج المصري الجديد لرياض الاطفال في رأيي ممتاز في تعليم اللغة العربية وخاصة الحروف وقرائتها ودمج الكلمات. في بدايتنا كنا نعتمد علي نور البيان ثم لما حصلنا علي كتب المدرسة اعتمدنا عليها في التعلم والتمرينات والتدريبات. لذا لا تهملي الكتاب المدرسي فتدريباته السمعية والبصرية مهمة للطفل. لكن مع الكتاب المدرسي ستحتاجين كتاب لتدريب الطفل علي قراءة أكبر عدد ممكن من الكلمات والجمل.
وهنا أرشح لك كتابًا أتمني أن تأخذي النصيحة به علي محمل الجد، فأنا أنصحك به بعد أن جربت نور البيان والكتاب المدرسي وسلسلة في القراءة المتدرجة من دار ربيع وفي النهاية وجدت أن هذا الكتاب - وسعره 5 جنيهات فقط - هو أفضلهم في تعليم القراءة من بداية تعلم الحروف وحتي قراءة فقرات كاملة. هو كتاب معلم القراءة الذي كنا نتعلم منه في الحضانات. هذا الكتاب في رأيي ليه عدة مميزات:
. فالكتاب ورقه أبيض تماما لذا فهو مريح لعين الطفل أثناء التعلم
. وضوح الخط المكتوب به وقلة الألوان
. التدرج السهل بالطفل من قراءة كلمة لقراءة موضوع كامل سهل العبارات علي الطفل.
. يستخدم كلمات سهلة وقريبة من بيئة الطفل في التدريبات وهذه ميزة مفقودة في نور البيان. كما قلت سابقا فإن مهارة القراءة لدينا كانت ضعيفة وللأسف الكلمات الصعبة في القراءة والغير مفهومة المعني في كتاب نور البيان صعبت علينا عملية التعلم أكثر. لوقت طويل لم انتبه لهذا وكنت أظن أن التعثر في القراءة سببه الأساسي هو ضعف ابنتي لكن لما حاولت تغيير الكلمات المستخدمة في التدريب من كلمات نور البيان إلي كلمات من بيئتنا اليومية وجدت أن الأمر أسهل عليها. نعم ظلت الصعوبة قائمة والمستوي لازال ضعيف لكن لم يكن بالسوء الذي كان عليه سابقا. لذا إن كنت تستخدمين حاليا منهج نور البيان فحاولي بعد تعلم الحركة لأول مرة أن تمرني الطفل علي القراءة بها من خلال كلمات من بيئته يستعملها ويفهم معناها ولعلنا نفرد مقال خاص بهذا الأمر نعطي فيه بعض النصائح الخاصة بالتدريب علي القراءة إن شاء الله.
سلسلة للقراءة المتدرجة
لا أدري إن كانت هذه الوسيلة ضرورية للتعلم أم أنها وسيلة ثانوية يمكنك الاستغناء عنها. ففي حالتنا ومع بطء السير في تعلم القراءة كنا نحتاج بالفعل لسلسلة تعطينا دفعة في التعلم. سلسلة أنا اقرأ مثلت لنا هذه الدفعة بكتبها الخمسة عشر المنفصلة والتي تتناول فيها كل درس من دروس الحركات في كتاب منفصل. كتبت سابقا منشور عن السلسلة يمكنك مراجعته من هنـــا وتحديد مدي احتياجكم للسلسة من عدمه.
5- التطبيقات والمواقع
في مدرستنا المنزلية لا نستعين كثيرا بالكورسات ولا المواقع ولا التطبيقات. لكن خلال الفترة الطويلة لتعلمنا للحروف استعنا أحيانا ببعض هذه الوسائل كوسائل مساعدة. من هذه الوسائل تطبيق همزة والحروف علي جوحل بلاي وموقع مناهل. كما يوجد موقع جيد جدا لتعليم اللغة العربية بالألعاب والمواد التفاعليه وهو موقع أ ب ت. لم نستخدمه لكن كثير من المعلمين منزليا يستخدمونه وهو من أفضل المواقع.
6- الشيتات
أوراق العمل وأنشطتها تضفي جو مرح علي تعلم الطفل للحروف ما بين أوراق قص ولزق أو تلوين أو متاهات وغير ذلك، كلها تساعد علي تثبيت المعلومة لدي الطفل بأقل جهد منك.
علي لوحتي علي بنترست جمعت بعض أنشطة الحروف التي استخدمناها وفادتنا في التعلم وبعض هذه الأنشطة اكررها أيضا مع ابنتي الثانية.
كما أن اختنا سهام عبيد حفظها الله وجزاها خيرا في مدونتها هومسكول جاردن نشرت العديد من أنشطة الحروف واللغة العربية، فيمكنكم الاطلاع عليها واختيار ما يناسبكم.
بنترست بشكل عام من التطبيقات التي لا أستغني عنها أبدًا في تعليمنا المنزلي. ففيه كم هائل من أفكار التعليم والأنشطة فضلا عن أوراق العمل والمطبوعات المجانية. وليس هذا فحسب بل يساعدني علي تنظيم وتصنيف هذه الأفكار والمطبوعات بشكل يسهل الرجوع إليه عند احتياجها بدل البحث من جديد في كل مرة افتقر فيها لفكرة ما. فأنصحكم به.
الاثنين، 31 مايو 2021
قصص القرآن : الفيل
وأما الفيل يا ابنتي .. فعلي حدود مكة برك وأبَي التقدم
قصص القرآن : حوت يونس
أنهينا ٣ قصص من قصص الحيوان مع ترسيخ مفهوم عام ومفهوم خاص في كل قصة
قصص القرآن : هدهد سليمان
تفقده الملك فلم يجده .. وما دري أنه من وراءه يتفقد كفرًا صرًاحا عجب له وغضب فأذهله عن مهمته ودنياه وعذاب سيده.
فأعيذك - يا بنية- أن يكون طير أغير علي دين الله منك إذا مررت يوما بكفر بربك وشرك ..
أعيذك بربك ثم أعيذك أن يكون هذا حالك ..
فاحفظي عني
#قصص_الحيوان_في_القرآن
قصص القرآن : عصا موسي
قصص القرآن : ناقة صالح
من منشوراتي عالفيسبوك
سورة الفاتحة : كيف نقدمها للطفل؟
من منشوراتي عالفيسبوك :
بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله وبعد ،
سورة الفاتحة : كيف نقدمها للطفل ؟
الفاتحة ينبغي أن تكون أول ما يبدأ به الطفل الحفظ لمكانتها الخاصة في كتاب الله وفي الصلاة
نقدم السورة للطفل بالحديث عن مكانتها أولا .. فيتعلم أن :
سورة الفاتحة هي أعظم سورة في القرآن .. وهي السبع المثاني الذي خص بها النبي صلي الله عليه وسلم ..
هي أم الكتاب وفاتحته .. وسميت بهذا لأنها جمعت مقاصد تلقرآن كله في آياتها السبع
ما الذي يمكننا سقيه للطفل من خلال سورة الفاتحة ؟
الله .. من هو ؟
لماذا خلقنا ؟
كيف نعبده؟
نموذج للعبادة
اليوم الآخر وأصناف أهله" بسم الله الرحمن الرحيم . الحمد لله رب العالمين . الرحمن الرحيم . مالك يوم الدين "
من هو الله يا أمي ؟
الله يا بني يعني الإله الذي خلقنا .. رب العالمين .. ربنا .. الذي يرعانا ويدبر أمورنا ويتولي أمرنا .. من صفاته أنه رحمن رحيم يرحم الناس ىحمة واسعة دائمة ويختص المؤمنين منهم بمزيد رحمة .. خلقنا فلم يتركنا بل عرفنا أنه ربنا ويتولي جميع أمورنا ولهذا نحن "نحمده دوما علي جميل صفاته وأفعاله" ورغم أنه رحيم إلا أنه قوي ف هو مالك الكون يملك فيه كل شيء ووفي يوم ما سيحاسبنا جميعا علي أفعالنا وعلي ما كنا نملكه في الدنيا .. ففي هذا اليوم لن يكون لنا أي شيء والملك يومئذ لله " اياك نعبد واياك نستعين"
ولماذا خلقنا الله يا أمي؟
لكي نعبده ونوحده ونخلفه في الأرض فنقيم شرعه وحكمه
نعبده وحده يا بني .. فهو الله وحده وهو الرب وحده .. فنعبده وحده
لهذا خلقك الله .. ولكي تنجح في ذلك فيجب أن تستعين به دوما .. في كل صغير وكبير .. في أمر دينك ودنياك .. حتي تحقق مراد الله منك وتعبده حق عبادته "اهدنا الصراط المستقيم "
وكيف أعبده يا أمي ؟
العبادة معني واسع .. ومتنوع .. وأبواب الله فيه كثيرة
ولكن فلتعلم بني أن "الدعاء" هو مخ العبادة فلا تتركه .. وهو سلاح المؤمن فدوما ارفعه .. ولتكثر من سؤال الله الهدي فإنه لا هدي إلا هدي الله. "صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين "
وماذا سيحدث إن لم أحقق العبودية يا أمي ؟
الناس ثلاثة أصناف : إما مهدي منعم عليه .. وإما ضال .. وإما مغضوب عليه
فأما المهدي يا بني فهو الذي عبد الله حق عبادته .. وهذا جزاؤه أن يكون مع "النبيين والشهداء والصالحين" في الجنة يتمتعون برؤية الله .. وحسن أولئك رفيقا ..
ألم أقص عليك قصص الأنبياء وأحببت أبطالها .. فاعمل متي يحين وقت العمل لتلاقيهم وتجالسهم وتحاكيهم
وأما الضال والمغضوب عليه فمكانه النار .. ينغص بها وبصحبة أهلها .. ولا كرامة
وممن ضل يا بني فئة اسمهم النصاري .. ستقابل منهم كثيرين في بلادنا .. فلتحرص علي هدايتهم لعل الله ينجيهم بك
وأما المغضوب عليهم .. ففئة أخري اسمهم اليهود .. لو اردت أن تعرف عنهم اقرأ سورة البقرة ففيها ذكرهم
هذه السورة يا بني وهذه معانيها ومقاصدها و وذكر الناس فيها .. فاختر لنفسك أهلا منهم والحق بهم
.
دي أبرز المعاني المفترض إنها توصل للطفل وتغرس فيه بعد حفظه ثم مدارسته لسورة الفاتحة بسطيها حسب تقبله
المعاني دي مناسبة لسن كام ؟
رؤوسها تنفع من سن ٤ أو ٥ حسب استيعاب الطفل واستقباله
وبكرر رؤوسها .. يعني التقط العامة فقط
أما لو هنقدمها علي الوجه الذي شرحته ده فمن سن ٧ فما فوق لأن السن ده بدء التمهيد للصلاة فقرب البلوغ ف التكليف
ايه التطبيقات العملية اللي ممكن نشتغلها مع الطفل ا وتكون مناسبة لكونه طفل وغير مكلف ؟
. تعويده علي حمد الله سواء بعد النعمة او في عدم ملاحظتها .. انه يتعود علي حمد الله بدون مناسبة اصلا
. الرحمة .. يرحم غيره من انسان وحيوان
.التفكر في مظاهر رحمة الله بالناس والخلق اجمالا
.تعويدة احترام ملكيته و ملكية الأخرين فلا يؤذيهم فيها
. تنبيبه لمعني الاستعانة في الامور اللي مش بيعرف يعملها .. مش عارف يشيل حاجة .. يفتح حاجة .. يحل حاجة .. ننبه للاستعانة بالله
. الدعاء "بدون إفراط في المسألة دي لأنها ممكن تقلب عكسيا"
.
ممكن نستعين بأنشطة بعد الجلسة الحلوه دي ؟
اه ممكن جدا .. أنشطة مثل :
. تلوين صورة كف مرفوعة بالدعاء
. طباعة عدة صور لعبادات مختلفة وتصنيفها او مطابقتها او بكروت تسمية
. عمل كرافت خاص بالرحمة كبيت لأكل قطة او ماء لعصافير او اي حاجة تناسب الرحمة بالحيوان
. جلسة نقاشية مع الطفل عن كيف نرحم غيرنا من الناس ؟ ونخليه يطلع أمثلة من ذهنه
كمثال اني اقوم في المترو لسيدة مسنة او رجل مسن ده من الىحمة بهم
. ممكن نطبع كروت فيها مظاهر رحمة والطفل يقص ما بها وده جميل للاطفال الصغيرين
. كروت تصنيف لمظاهر الرحمة وعدم الرحمة
.كروت عن تسلسل الأحداث خاصة بالعبادات زي الصلاة والوضوء والصدقة
. طباعة ورقة للتلوين فيها ورقة صراط مستقيم وأخر معوج او يخرج منه طرق متفرعة
.ورقة تلوين عليها اسم السورة وتعلق في حجرة الطفل
هذا ما أراه مناسبا والله أعلي وأعلم .
.
الاثنين، 7 ديسمبر 2020
إضاءات علي تعليم التقويم لطفلك
السلام عليكم ورحمة الله
في تدوينتنا اليوم سنتحدث عن وحدة التقويم التي تعلمناها مؤخرًا في مدرستنا المنزلية . وهبني الله بعض الأفكار التي ساعدتنا علي أن ندرس هذه الوحدة بشكل حقق استفادة كبيرة فيما أحسب بفضل الله .. فأردت أن أطرحها بين يديك لتنتفعي بها
أولًا .. التخطيط لهذه الوحدة:
التخطيط الزمني لما سنذكره الآن من دروس هام جدا .. وانتقاء العمر المناسب للطفل فيه هام أيضا .. لأن عمر الطفل سيحدد لك ما الذي ستعلمينه اياه من هذه الوحدة؟ هل سنكتفي بذكر الآيام والأسابيع أم سنزيد عليها الشهور والأعوام .. أم سنذكر فقط أطوار القمر .. هل سنناقش الأمر من ناحية علمية بحتة فنتحدث عن دوران الأرض والقمر وما يحدث في الفضاء .. أم سنكتفي بذكر قصة خيالية عن الشمس التي تظهر وتغيب .. وهكذا.
التنبه لعمر الطفل ومدي إداركه في هذا العمر هام أيضا عند التخطيط لهذه الوحدة
و لأنها وحدة مرتبطة بالزمن فلابد أن يكون زمن تقديمها مناسب وخادم للمحتوي .
أُفضل لك أن تخططين لبداية هذه الوحدة مع نهاية الشهر العربي حتي يتزامن التعلم عن الحديث الشهر مع بداية ظهور الهلال.
وأُفضل لك أيضا أن تبدأينها مع بداية فصل سنوي جديد كالربيع أو الصيف أو أي فصل حتي يلاحظ الطفل التغيرات التي سيدرسها كمعلومات بشكل بصري وحسي.
ثانيا: المصادر
من أين سنُعلم التقويم للأطفال؟ من كتاب المدرسة المصري أم من منهج منتسوري أم من فيديوهات اليوتيوب ؟
أيا كان المنهج الذي تستقين منه معلوماتك التي تبثينها في الطفل فلابد وأن يأتي في مقدمته منهج هام جدا يحوي مصدرين أساسين هما (القرآن والسنة).
التقويم هو الزمن .. نحن ندرس للطفل الزمن وتتابعه في الحقيقة تحت مسمي التقويم.
والزمن الكلام عنه مبثوث في القرآن بشكل واسع،
في الآيات التي تناولت الليل والنهار والشمس والقمر، وحساب السنين والأيام ومرور العمر والأعوام والحديث عن الضعف والقوة، والماضي والحاضر والحياة الدنيا واليوم الآخر...
كلها موضوعات متعلقة في الأساس بالزمن .. يخبرنا الله عن حقيقته في كل لمحة من هذه اللمحات.
فإذا أردت تقديم التقويم لطفلي فلابد أن أنظر ماذا قال القرآن عن الأيام وتتابعها ومرورها .. وماذا قال عن الليل والنهار.. وعن خلق الشمس والقمر .. وما إلي ذلك.
وسيساعدك في هذا الأمر التخطيط الجيد كما ذكرت سابقًا لهذه الوحدة .. متي نقدمها وماذا سندرس فيها ؟
ثالثا : توظيف الحس لغرس الإيمان:
التقويم كمادة علمية هي مادة حسية بالأساس .. لمّا نحدث الطفل عن كيف أن اليوم هو عبارة عن ليل ينقضي ثم يأتي من بعده نهار فالطفل يحس ذلك بحواسه .. يشعر بتتابع الليل والنهار في يومه ويراهما ويعيشهما ويرتب حياته عليهما.
فهذه المحسوسات التي يحسها الطفل لو قلنا له أن الله الذي صنعها ودبرها وهيئها وأجراها علي هذه الكيفية والدقة والكمال .. ففي هذا درس عقدي عملي عظيم يدعم فطرة التوحيد في قلبه ويعززها .. ولطالما أشرت إلي أهمية دمج التوحيد في حياة الطفل وتعليمه وليس فقط كمجرد متن أو درس ديني نقرأه ثم ننتهي.
إذا فنوظف الحسُ والتجربة المشبَع بها هذا الدرس للدلالة علي الله .
والمراقبة أيضًا مما يجب أن يوظف تحت هذا البند .. نراقب السماء كثيرا وتغيراتها .. ونراقب الليل كيف يغشي الأرض وكيف يجليها النهار للناس .. نقرأ آيات القرآن في سورة الشمس وسورة الليل ونتحدث عن جميل صنع الله ونحن ننظر ونبصر ونحس ونتلمي آثاره في كل هذا.
فتأملي واستعيني بالله ولا تعجزي .
رابعا: الألعاب والقصص
الطفل سريع الملل من التلقين .. ولا يصبر علي الخطب .. وإنما صبره طويل طويل علي اللعب والمرح. ونحن في الأصل ننوي زرع العقيدة في قلب الطفل ونحن نعلمه هذه الوحدة العلمية .. فلا بأس بقدر كبير من الألعاب والأدوات مع دراسة هذه المعلومات.
من المقترحات التي أسوقها إليك:
اخرجوا إلي حديقة عامة وقت الغروب يمرح أطفالك ويلعبون وفي نفس الوقت يراقبون السماء والغروب ويتأملون.
اشتروا تقويمًا وثبتوه علي الحائط أو اصنعوا واحدًا بخاماتكم المنزلية وتابعوا فيه تغير الأيام ثم الأسابيع والشهور .
اقرأوا قصصًا مطبوعة أو إلكترونية، اسمعوا أشعارا، شاهدوا كرتونا سويا تجمعكم به جلسة طيبة. المهم هو التفاعل بينك وبين طفلك في مرح وخفة حتي يسهل عليه تقبل المعلومات.
وأخيرًا..
العلوم المختلفة من حولنا مادة تتجلي فيها أسماء الله وصفاته عزوجل وأفعاله، فلا يليق بها أبدًا أن تُدرس بمعزل عن الله وآياته وكلامه ووحيه وسننه الكونية.
ولا يليق بها أن تُدرس من خلال الكتب المدرسية وفقط أو الشيتات وفقط أو الكتابة وفقط بل تحتاج إلي إشراك التجربة والحس والوجدان معًا من بعد نور الوحي .
وبين يديك رابط دورة كاملة عن خطة تعليم التقويم للطفل من منظور إسلامي يمكنك الاشتراك بها الآن
الجمعة، 1 نوفمبر 2019
خطواتنا الصغيرة نحو تعلم تفسير القرآن
الكلام عن التفسير كمادة في مدرستنا ربما لن يطول علي عكس ما يتوقعه البعض، لن أبالغ إن قلت أن هذه المادة هي أقصر موادنا الدراسية في الوقت والتحصيل ..كما وأنها مادة ثانوية نتعرض لها مع بعض السور دون الأخري.. ولكن متي فعلنا جعلناه وقتا ممتعا قدر المستطاع.
وإنما ما سأتكلم عنه أكثر هنا هو منهجيتنا في هذه المادة و سأحاول أن أوضح ما الذي نفعله وكيف نفعله ولماذا ؟! لكن من المهم أن ننتبه إلي أن هذه المنهجية هي مرحلتنا الأولي في الدخول في مادة تفسير القرآن، أي أن هذا القدر سيتغير مع تقدم العمر وهذا الكم من التحصيل سيزداد ويتشعب .. لكن في عمر ابنتي الحالي اكتفي بهذا التبسيط الشديد للمعلومات وللكم المحصل. وأهدف من خلال ذلك لعدة أهداف محددة اكتفي بها:
أن نحب الجلوس لسماع التفسير وحكايات القرآن كما نحب أن نجلس لسماع القصص وقراءة الكتب الأخر.
وأن تدرك أننا يمكن أن نتعلم من خلال القرآن الكثير من الأشياء "الحلوة" والمعلومات المثيرة.
وأن القرآن هو مصدر تعلمنا عن الله والنبي محمد والملائكة ومنه نعرف بعض من طبيعة الكائنات والعالم من حولنا .
نأتي الآن لكيفية تطبيق هذا:
أولا: في مرحلتنا الحالية .. يعتبر التفسير مادة لغوية بالأساس إذ نركز أكثر علي حفظ معاني المفردات .. وليس ذلك في كل السور.
بعض السور نمررها فلا نفسر أي مفردة فيها إذ أري أن معانيها أكبر من استيعابنا في المرحة الحالية
وبعض السور نفسر بعض مفرداتها دون البعض ،
والبعض الآخر نفسر ما فيه كله.
فمثلا سورة قريش تعلمنا منها ما هي قريش ومعني القبيلة وما المقصود بالبيت ولكن لم نقف عند لفظة "لإيلاف" ولا "إيلافهم".
وفي سورة الفيل تعلمنا تقريبا كل مفردات السورة،
أما سورة العصر فلم نفسر منها شيء.
أما عن كيف نحفظ معني المفرده؟
فالإجابة الرسم .. نرسم معني المفردة.
واخترت هذا لإضفاء بعض المتعة علي حلقة التفسير خاصة مع حب ابنتي للرسم، ولكي يسهل عليها حفظ المعني الذي رسمته بيدها ومراجعته فيما بعد. إذ خصصنا كراس خاص لرسم المفردات ونفتحه كل فترة نتصفح رسوماتنا التي هي بالأساس معاني للمفردات التي حفظناها، فنكون بذلك راجعنا بدون مراجعة وحفظنا من دون حفظ :)
كما أني مع كل رسمة اكتب المفردة ومعناها بخط واضح آملة أن يمثل هذا كتاب"معاني مفردات القرآن"خاص لابنتي فيما بعد، تفتحه بمفردها فتقرأ فيه معاني كلمات القرآن من دون مساعدة مني.
_____________________________________
ثانيا : التفسير كمادة عقدية
التفسير يعد مدخل للتعرف علي الله والنبي وأركان الإيمان عموما، لم أحدث ابنتي عن كون الله واحد فرد لا مثل له في الدنيا كلها إلا حينما تعلمنا سورة الإخلاص، ولم أخبرها أن القرآن كلام الله إلا مع دراستنا لقصة أصحاب الفيل، ولم أحدثها عن أن الكعبة بيت الله إلا ونحن نرسم مفردة " هذا البيت" من سورة قريش، ولم أخبرها أن الله هو خالق كل الناس والكائنات إلا ونحن نحفظ سورة الناس.
فالتفسير لدينا مدخل للعقيدة بتبسيط شديد وبدون أي تطويل أو معلومات زائدة خاصة أن مارية لم تبدأ مرحلة الأسئلة عن الله والغاية بعد. فأصبح دور تعليمها ملقاه كله علي كاهلي ومن ثم أحذر جدا جدا في تقديم هذه الأصول لها حتي لا أشوش عقلها بتفاصيل أكبر من استيعابها .. طالما أن عقلها لم يهتم بعد بالتعلم والسؤال .
وعليه يعتبر الدرس العقدي درس تفسير بالأساس .. حتي نتوسع فيه لاحقا.
_____________________________________
ثالثا: التفسير كمادة تربوية :
يمكن اختصار الكلام تحت هذا العنوان في "استخراج الدروس المستفادة من السورة والعمل علي تعلمها"
لكل سورة من سور القرآن وحدة موضوعية ومقصد تدور حوله.. وتحت هذه الوحدة موضوعات فرعية متباينة في ظاهرها لكنها تخدم الوحدة الأساسية للسورة في أصلها .. قبل تقديم السورة لابنتي أقرأ تفسيرها جيدا والمقصد الذي تدور حوله.. ثم أنظر في الموضوعات التي تتناولها السورة أي واحد منها يناسب مرحلتنا العمرية الحالية ويخدم مستوانا العلمي الحالي وأقدمه وفقط .
مثلا سورة الفيل مقصد السورة هو إظهار قدرة الله علي حماية بيته الحرام تذكيرا وامتنانا .
أحد الموضوعات التي تشير إليها السورة في طياتها هو كيف أن الحيوانات من جنود الله عز وجل التي يستعملها للصد عن دينه
وهو أصلا معني مكرر في القرآن كثيرا في قصص الأمم السابقة ..
فأخذت هذا المعني "المتكرر" في القرآن وركزت عليه فقط حين تعلمنا تفسير السورة وعلمت ابنتي كيف أن الطير والفيل من عباد الله وأنهم يطيعونه ولا يغضبونه بل يغضبون ممن يؤذي دينه ويدافعون عن بيته .
نفس الشيء كان قبلها في سورة قريش .. فمقصد السورة الأساسي هو قبيلة قريش وما منّ الله عليهم به وواجبهم نحو ذلك.
ولأن قريش اسم علم لمخاطب يخاطبه القرآن كثيرا .. ولأنها لفظة مهمة في سيرة النبي صلي الله عليه وسلم .. فركزنا في تفسير السورة علي معرفة من هي قريش وما هو البيت الذي يكانوا يعيشون عنده .. كيف كان عيشهم، طعامهم شرابهم ركوبهم، لباسهم .. ثم قلنا أن الله هو من كان يرزقهم بكل ذلك..
هكذا يسير الأمر ..
مفهوم واحد من السورة نركز عليه كل عملنا وحديثنا، ويكون أقرب لفهمها واستيعابها وفي نفس الوقت يخدم مقصد السورة الأساسي لأننا سنعود ثانية لتدارس السورة لكن بتفصيل أكبر مع تقدم العمر، فنبني بهذا توجيهات متراكمة علي بعضها لنصل إلي العمل بكل آيات السورة كما أرجو وأتمني.
هذه الدروس المستفادة التي اختار التركيز عليها تكون بعد تحضير السورة وقراءة تفسيرها ومعرفة مقصودها
واعتمد فيه علي كتابين "المختصر في التفسير" و كتاب آخر لكنه متقدم المستوي، لذا يمكنك استبداله بأحد الكتب المختصرة مثل تفسير السعدي أو أيسر التفاسير للجزائري أو التفسير الميسر وكلها متوفرة علي الشبكة سهل الوصول إليها من جوجل.
_____________________________________
رابعا: التفسير كمدخل للعلوم والأنشطة:
أنا من أنصار توظيف الأنشطة في دراسة الدين عموما ومواده المختلفة .. إذ كيف يتعلم الطفل العلوم المختلفة بطرق جذابة ممتعة ثم نأتي للدين ونقول له اجلس فقط للتلقين والتلقي.
ولكن .. الأمر يجب أن يكون موزونا ووسطا .. لا يترك كله ولا نبالغ في استخدامه .. وخاصة مع القرآن فإنه "قول فصل . وما هو بالهزل"
لذا .. في منهجيتنا نؤخر الأنشطة العلمية ولا نعتمدها إلا إذا خدمت مراد السورة نفسها .. أي أن يوضح لنا النشاط مراد السورة ويزيدنا إيمانا بمعناه ويعيننا علي العمل به.
وليس مجرد نشاط بعيد عن المعني نلصقه الصاقا بالسورة لكي نقضي وقتا ممتعا في ظاهره لكنه مشتتا في حقيقته. لأنه يشغل قلب الدارس في موضوعات فرعية ثانوية بعيدة عن مراد السورة نفسه وما تحاول بثه في قلب المتلقي.
كمثال لتوضيح الكلام: في سورة قريش توقفت كثيرا عند قول الله "رحلة الشتاء والصيف"، ففكرت كثيرا كثيرا أن أجعل هذه الآية مقدمة ومدخل للدراسة عن الفصول. ثم نظرت .. هل هذا سيخدم المراد الذي تدور حوله معاني السورة أم سيأخذنا بعيدا عن المضمون .. ؟!
هكذا تدور الأمور في منهجيتنا..
الذي أهدف إليه حقا حين أُجلس ابنتي لتتعلم القرآن أن تجمع قلبها كله لمراد الله من كلامه.. ما الذي أراد سبحانه أن يقوله لنا هنا ولماذا، ما الذي يريد أن يربينا عليه؟!
فلا أحب تشويش قلبها بمعاني فرعية علمية بعيدة عن الغرض الأساسي من السورة أو الآية التي ندرسها. لا أقول أن هذا حرام أو لا يجوز، لكن أقول كما قلت من قبل: ظني أنه يفرغ القرآن من اختلافه ككتاب عقدي تربوي بالأساس في عين الطفل .. ليجعله شبيه بكتب أخري يتعامل معها كمصدر تعلم ومتعة لا مصدر تشريع واتباع!
ولكن رغم ذلك فليس كل الأنشطة سيئة .. بعض الأنشطة مفيد حقا ويثبت معني السورة في القلب ويعين علي العمل.. علينا فقط أن نكون أكثر انتقاءا لمتي وكيف نربط النشاط بالسورة أو الآية.
والحديث هنا يخص الأنشطة العلمية.. وليس أنشطة اللغة. إذ لا يستقيم عقلا أن نفصل بين القرآن والعربية في تعلمهما !
__________________________
إلي هنا ينتهي الكلام .. فهذا هو شأن مادة التفسير في مدرستنا ... خطوات صغيره نأمل أن تكبر مع الزمن