الاثنين، 14 مارس 2022

كيف نبدأ تعليم الحروف؟ - تعليم اللغة العربية للأطفال (2)

مارس 14, 2022 0 Comments

 



كيف نبدأ في تعليم الطفل الحروف؟
دعونا أولًا نذكر السن المناسب للبدء في تعليم الطفل الحروف قراءة وكتابة. ستجدين دراسات تشير إلي أن الأصوب والأفضل البدء بعد 7 سنوات ودراسات أخري تشير إلي أنه لا بأس بالتبكير والبدء مع تمام الطفل 3 سنوات. في المقابل سأسدي لك نصيحة ربما تخرجك من الحيرة بين هذه وتلك، النصيحة تقول: اضربي بالدراسات عرض الحائط واصدري لنفسك دراستك الخاصة من خلال مراقبة تطور طفلك.
فطفلك وحده هو القادر علي أن يخبرك متي يمكنك البدء معه ومتي عليك الانتظار . لو أحسنت مراقبته وخبرتي مهاراته وقدراته فلا وجه لاتهامك بالظلم أو الجهل أذا بلغ طفلك ثلاثة أعوام ثم بدأتي في تعليمه الحروف، ولا وجه للومك لو تأخر حتي بلغ تسع سنوات ولم يتعلمها بعد طالما أنك قائمة عليه تعلمين قدراته جيدا.
فالطفل أولا ثم مدي علمك بمهاراته وقدراته هما وحدهما دراستك وأبحاثك التي تعتمدين عليها في التعليم.
ويبقي السؤال : كيف أعرف أنه صار مستعدًا ؟
بطريقين: إما أن يبدي الطفل رغبة مباشرة للتعلم أو اهتمام نحو القراءة والكتابة، أو نعرض نحن علي الطفل المهارة ونحاول تعليمها له ونختبر مدي استيعابه لها وتقبله لتعلمها، فإن أبدي تجاوبًا وفهمًا فهو وقته.
طرق تعليم الأطفال الحروف :
في الفترة الاخيرة صارت منهجيات تعليم الحروف( قراءة وكتابة) للطفل متعددة. ورغم أن كل منها قد يبدو مستقلًا عن الآخر إلا أنها جميعا تتقاطع وتصل لنفس النتيجة في النهاية. فكلها تهتم بالأصوات والرموز وهيئة واتجاه الكتابة لكنها قد تختلف في ترتيب التعلم لهذه الأمور.
أولا : منهجية تعلم الصوت أولا ثم الشكل بدون الاسم :
شرحت أ. دعاء مجدي هذه الطريقة في تعليم الطفل الحروف في فيديو واضح وبسيط علي قناتنت في اليوتيوب. في هذه المنهجية نعلم الطفل أولا صوت الحرف في حالته الساكنة من خلال التعرف علي مجسمات وصور تبدأ بنفس صوت الحرف ولا نقدم شكل الحرف في هذه المرحلة. هذه المنهجية تعتمد علي كون اللغة مادة سماعية بالأساس، و لكي يتعلم الطفل رموزها يحتاج أولًا إلي تكوين خبرة حسية لديه قبل تقديم الرموز.
وإليكم رابط الفيديو لفهم هذه المنهجية بشكل أكبر .
ثانيا: منهجية تعلم الاسم والشكل معا ثم الأصوات ممثلة في الحركات:
وهي الطريقة الشائعة لسنوات لتعليم الطفل الحروف ممثلة في طريقة نور البيان والقاعدة النورانية. وهي الطريقة التي اعتمدتها في تدريس ابنتي. في هذه الطريقة نبدأ بتعليم الطغل تمييز شكل الحرف واسمه ثم بعد الانتهاء من الحروف كلها نبدأ في تعلم أصوات الحروف الممثلة في الحركات الثلاثة .
في نور البيان نتعلم كل حركة بشكل منفصل ثم ندمج بين الحركات الثلاث أما في القاعدة النورانية فيتعلم الطفل الحركات الثلاث معًا.
ثالثا : منهجية تعلم الصوت والشكل معا:
وهذه أعتبرها خليط بين المنهجيتين السابقتين، فهي تبدأ مع الطفل بتعليمه صوت الحرف أولا في حالته الساكنة مع تمييز شكل الحرف أيضا والتعرف علي اسمه. ثم تعليم الطفل أصوات الحروف مع باقي الحركات، وهذه يمثلها المنهج المصري الجديد.
فيما يتعلق بترتيب تقديم الحروف في الطرق الثلاث: فنور البيان يعتمد الترتيب الأبجدي للحروف بغض النظر عن صعوبة نطق الحرف علي الطفل أو سهولته. وكان هذا من الأمور التي عدلتها في المنهج إذ سرنا في تعلمنا بالحروف الأسهل في النطق علي ابنتي. أما الطريقة الأولي والأخيرة فتعتمد ترتيب الحروف الأسهل والأقرب لمخارج الطفل ونطقه ولا تلتزم ترتيب الحروف المعروف.
ماذا عن الكتابة؟
في المنهجية الأولي .. يمثل تعليم كتابة الحرف للطفل الخطوة الثالثة ، فبعد أن يتقن الطفل تمييز أصوات الحروف ثم يتقن التمييز بين رموزها ومطابقة الرمز مع صوت الحرف نبدأ في تعليم الطفل كتابة رمز الحرف الذي ميزه.
أما عن المنهجية الثانية والثالثة فالطفل يتعلم كتابة الحرف بالتوازي مع تعلمه سواء سيتعلم صوته أو اسمه أو هما معًا.
هذا استعراض لبعض منهجيات البدء في تعليم اللغة العربية وفق معلوماتي وتقسيمي الشخصي .. يبقي السؤال : كيف اختار المنهجية المناسبة لطفلي؟
نرجئه للتدوينة القادمة إن شاء الله..

اختيار المنهجية المناسبة للطفل- تعليم اللغفة العربية للأطفال (3)

مارس 14, 2022 0 Comments


 


كيف أختار المنهجية المناسبة لطفلي ؟
في الحقيقة هذا سؤال لن تجدي إجابته عندي، ولكن سأسرد تجربتنا المدرسية في ذلك لعلها تنير لك بعض علامات الطريق.
بدأنا نتعلم الحروف في سن صغيرة ، في البداية حاولت تعليم طفلتي صوت الحرف فقط مع مجسمات وصور بدون عرض شكله لكنها لم تنتبه للأصوات ولم تربطها ببعضها، فلما حاولت تقديم شكل الحرف مع اسمه كان استيعابها لهذا الأمر أفضل من سابقه، فأكملنا علي هذا الطريق واعتمدنا منهج نور البيان، لكن لم نتعلم بالترتيب المعروف بالحروف كما ذكرت سابقًا.
ماذا يعني هذا؟ يعني أن الطفلة لما حاولتْ توظيف مهاراتها السمعية واعتمدت في تعليمها اللغوي علي التمييز السمعي فقط لأصوات الحروف لم تستوعب، لكن لما أضفت إلي التمييز السمعي التمييز البصري كان استيعابها أفضل وفهمت المطلوب. وانتباهي لهذا بفضل الله فادنا كثيرًا، لأني لاحظت أن مهاراتها السمعية ليست في قوة مهاراتها البصرية لكي اعتمد عليها وحدها في تعلم الحروف. فلوقت طويل وحتي بعد ما تعلمنا أصوات الحروف بالفتح والكسر والضم ظل التمييز الصوتي بين الحروف لديها ليس علي مستوي التمييز البصري للحرف وكتابته وتعلم شكله إذ كانت مهاراتها في الكتابة أعلي بكثير من مهاراتها في القراءة.
لذا أقول جربي مثلا الطريقة الاولي أو الطريقة الثانية أو الثالثة و انتبهي لقدرة ابنك علي استيعاب هذه الطرق. هل مهاراته السمعية جيدة بشكل يكفي أن يتعلم أصوات الحروف ويميزها سمعًا فقط بدون دعم هذه المهارة بعرض شكل الحرف؟ أم أن مهاراته البصرية أعلي فيمكنن التميز بين أشكال الحروف بشكل أفضل من التمييز بين أصواتها ؟ هذه المراقبة تمكنك من اختيار الطريق الأنسب لكم بعد ذلك.
نفس الكلام سنجيب به إذا سألنا : هل أعلم الطفل كتابة كل حرف مع تعلمه لصوته أو أُأخر الكتابة حتي ينتهي من تعلم أصوات الحروف أو أسمائها أيا كان النهج الذي سنتبعه؟
الإجابة : هاتان مهارتان منفصلتان. فالطفل قد يتأخر في تمييز صوت الحرف أو اسمه أو حتي الربط بين الاسم والشكل و يكون أكثر مهارة في كتابته، فالكتابة مهارة منفصله عن القراءة. لذا الذي أنصح به: ابدأي تعليم الطفل الكتابة بالتوازي مع القراءة، لكن لا تجبريه علي أن يسير في الهارتين بشكل متوازي كما يحدث في الحضانات حيث يلزمون الطفل بتعلم كتابة الحرف وقرائته في نفس الوقت وإلا يكون طفل متأخر ولا يفهم.
نعم لنعلم الطفل قراءة الحرف وكتابته لكن: إذا تأخر في تعلم مهارة الكتابة وتقدم في تعلم مهارة القراءة نسير معه ونتقدم في المهارة السهلة عليه ونصبر عليه ونتريث في المهارة الصعبة عليه ولا يوجد ضرورة أبدا لسير المهاراتان معا .
وأنا اكتب هذا وقد جربته وعاينته، فهمارتنا في الكتابة كانت ممتازة بالنسبة للسن الصغير الذي تعلمنا فيه. وكانت ابنتي تفضلها وتحبها وتتعلمها سريعا عكس مهارة القراءة تماما كانت تملها وتستصعبها ويصعب عليها تمييز صوت الحرف إذا رأت شكله!. فانتباهك لهذا يرفع عنك وعن طفلك كثير من الضغط .
وكنت كتبت سابقًا مقال في هذا الأمر يمكنك مراجعته :
وقبل أن ننتقل عن الكلام في الكتابة ، فإن السبيل الأفضل لتعليم الطفل الكتابة هو تعليمه الأشكال الأساسية التي تكتب وترسم بها الحروف أولًا بدلً من تعليمه كتابة حرف حرف بشكل منفضل. بمعني: كل الحروف تكتب بمجموعة أشكال معينة كالخط الرأسي والخط الأفقي والخط المنحني والنقطة .. لما يتعلم الطفل كتابة هذه الأشكال ورسمها في البداية يمكنه انتاج كل الحروف منها بعد ذلك بسولة ويسر بل وتصير الكتابة عملية ممتعة لأنه الطفل سيشعر وأنه يرسم ويمكنه انتاج رموز معروفة من ه=خلال الأشكال التي تعلمها . عكس الصعوبة التي سيجدها الطفل في تعلم كتابة حرف حرف إذ في كل مرة يتعلم هيئة كتابة جديدة قد تختلف عن هيئة الكتابة التي تعلمها في الحرف السابق.
وقديما كتبت منشورا عن هذا الأمر وعن أحد الكتب التي استعنا بها لتعلم مهارة الكتابة وفادنا كثيرا . لكن بشكل عام يمكننا تعليم الطفل الخط المستقيم والخط المنحني وفقط بكافة أوضاعهما وهذا يكون كافيا في توظيف الفكرة التي أتحدث عنها.
أما عن الوسائل والأدوات والكتب التي نستعين بها في تعليم الكفلة العربية.. فهذا موضوع المقال القادم إن شاء الله

الوسائل والأدوات - تعليم اللغة العربية للأطفال (4)

مارس 14, 2022 0 Comments





 

ما الوسائل التي يمكن أن تسهل علي طفلي تعلمه للقراءة أو الكتابة وتسهل عليّ عملية تعليمه؟

الأدوات التي سأذكرها هي الأدوات الأساسية التي ستحتاجينها فعلا في تدريس طفلك. و في رأيي أن الكثير من الأدوات والوسائل المنتشرة علي وسائل التواصل والتي تتهافت عليها الأمهات هي أشياء تكميلية وليست أساسية في عملية التعلم. فلا تثقلي ذهنك ولا تثقلي جيبك بها.. فمن وجهة نظري الأشياء الآتية كافية لتعليم الطفل بمتعة ومرح وفي حدود ميزانيتك.


1- الصور أو المجسمات
نستخدم الصور أو المجسمات لبناء الحصيلة اللغة لدي الطفل وأيضا لتعليمه أصوات الحروف من خلال عرض عدة صور أو عدة مجسمات تبدأ بنفس صوت الحرف. ولا يلزم أن نستخدم الأداتين بل إحداهما تغني عن الأخري. وأيضًا بعض الكتب التي تحوي في صفحة واحدة أو صفحتين صورًا مجمعة لأشياء تبدأ بنفس الحرف تقوم بهذه الوظيفة. مثل هذا الكتاب





2- بطاقات الحروف
بطاقات الأحرف أداة مساعدة لتعلم الحروف بشكل منفصل عن الكتاب المدرسي أو كتاب نور البيان مثلا. نستخدم البطاقات في الدرس ثلاثي المراحل لتعلم أسماء الحروف وفي أنشطة تمييز الحرف بشكل عام. البطاقات تكون للحروف في شكلين فقط الشكل المنفصل للحروف وكذا في شكلها في وسط الكلمة وهذه الأخيرة تغني عن استخدام صندوق الحروف الخشبي في رأيي. فبها يمكننا دمج الحروف مع بعضها لتكوين كلمات. يمكنك طباعة هذه البطاقات أو شرائها أو صناعتها بنفسك مثلما فعلنا نحن كما يمكنك استخدام بطاقات الصنفرة بدلا من البطاقات العادية.




3- السبورة
في نظري السبورة( البيضاء أو السوداء) أداة أساسية لتعليم اللغة والحساب، فهي من ناحية تضفي علي عملية التعلم متعة ومرح ومن ناحية أخري الطباشير أو أقلام السبورة البيضاء بسمكها العريض تساعد الطفل علي تمهيد يده لعملية الكتابة والتمرين علي إمساك القلم التقليدي والكتابة به فيما بعد. ولوقت طويل كانت السبورة المحمولة هي الأداة الوحيدة التي كنا نستخدمها في التعلم ، ننقلها معنا في كل غرف المنزل ونحل عليها المسائل والتمارين.


                                                        

4- كراسات بيضاء وألوان شمع
في بداية تعليم الطفل الكتابة نستخدم معه كراسات بيضاء غير مسطرة ككراسات الرسم، حتي يوجه تركيزه علي كتابة الحرف باتجاهه الصحيح وليس كتابة الحرف علي السطر. الالتزام بالسطر هنا لا يهم ولا يهم صغر حجم الخط أو كبره المهم أن يتعلم الطفل الكتابة الصحيحة في هذه المرحلة ثم ننقله بعدها للكتابة علي السطر ونعلمه كيف يحسن خطه وينمقه حينما تقوي عضللت يده علي ذلك. لذا ستحتاجين في هذه المرحلة للكثير من كراسات الرسم الصغيرة. في تجربتنا كنا نشتري هذه الكراسات بالدستة وأقسمها مجموعتين : مجموعة للرسم الحر وهو نشاط يومي هام جدًا لتنمية عضلات يد الطفل ويعد من أنشطة تمهيد الطفل للكتابة، ومجموعة أخري للتمرينات علي الحروف حيث كنت أكتب لطفلتي بعض التمرينات في هذه الكراسات ونقوم بحلها معًا. تمرينات مثل : ضعي دائرة حول حرف الصاد من بين هذه الحروف ، صلِ الحروف ببعضها ، لوني الحرف كذا باللون كذا والحرف كذا باللون كذا.. وهكذا. كان الورق الأبيض واتساع مساحة الورقة يساعدها علي التركيز بشكل أفضل ويساعدني أنا علي توفير وقت طباعة الشيتات وأوراق التمرينات.

أما استخدام الألوان وليس القلم الرصاص في هذه المرحلة لإضفاء متعة علي عملية التعلم، ولأن ألوان الشمع سميكة وقصيرة، وسمكها وقصرها يساعدا قبضة الطفل علي الإمساك بالقلم بشكل أفضل بدون إجهاد لعضلة يده.

                             

  

4- الكتب :

دائما أحاول تجنب ترشيح الكتب والحديث عن مكتبتنا، لكن بعض الكتب الدلالة عليها فيه توفير وقت وجهد كبير علي الغير لأنها مفيدة جدًا في بابها. فمن الكتب التي فادتنا في تعلم اللغة قراءة وكتابة :

1- كتاب هيا نرسم خطا
هذا الكتاب كان هو أساس تعلمنا للكتابة، وأزعم أن بسببه كانت تلك السهولة التي تعلمنا بها الكتابة بل وحب ابنتي للكتابة. كتبت منشورًا كاملًا عن الكتاب وفصلت فيه يمكنكم مراجعته من هنـــــا.
والذي أثري تجربتنا مع الكتاب هو أننا صنعنا بطاقات صنفرة خاصة بالأشكال الموجودة فيه. فزادت البطاقات من استفادتنا من الكتاب. والحقيقة أن فكرة بطاقات الصنفرة في ذاتها فكرة فعالة ومفيدة للطفل في تعلم الكتابة سواء كانت للحرف نفسه أو للأشكال المكونة منها الحروف. لذا إن وجدت مع طفلك بعض الصعوبة في تعلم الكتابة جربي الاستعانة ببطاقات الصنفرة للحروف ففي ظني أنها ستفيده فعلًا.
هنا منشور بطاقات الصنفرة التي صنعناها لأشكال الوردة.

2- عيد ميلاد حرف الضاد
كما قلت سابقًا لا أحب ترشيح الكتب، وبطبيعة الحال من يكون هذا حاله فلن يحب المبالغة في وصف كتاب. فإن وصفت هذا الكتاب بأنه كتاب أساسي من كتب تعليم اللغة العربية للأطفال فلا أظنني أبالغ. فكرة الكتاب وإخراجه وصوره والسجع الموجود في عباراته تحفر الحروف في ذهن الطفل حفرًا. وهو مفيد بعد تعلم الطفل قدر من الحروف وليس قبل تعلمها، إذ يأخذه الكتاب لعالم تتحدث فيه الحروف التي تعلمها وميزها وهي تعد حفلة عيد ميلاد لزميلها حرف الضا،. فيسيطر التشويق علي الأحداث ويزداد انتباه الطفل للحروف ويميزها.




3- قصص الحروف
هذا النوع من القصص يفيد الطفل في التمييز السمعي بين الحروف، فهذه القصص مكتوبة خصيصا لهذا الغرض فتمد الطفل بكم كبير من المفردات اللغوية المرتبطة بالحرف الواحد. من القصص التي استعنا بها هذه السلسلة https://drive.google.com/drive/folders/1-7bfI13xqtJjKXo0qNSzRhUcUnDELrAs?usp=sharing


4- كتاب الأشعار
قضينا مع هذا الكتاب أوقاتا طيبة، لم نقرأ أو نحفظ الأشعار الخاصة بكل الحروف لكني استخدمته في الحروف التي صعب عليها تمييزها كمثل حرف الضاد والهاء والثاء. يمكنك أيضًا الاستعانة بأناشيد الحروف علي اليوتيوب كبديل للكتاب. https://drive.google.com/.../1MZ9MGGN.../view

5- الكتب الخارجية
استعنا بها في مرحلة تعلمنا للحروف وتمييزها وكتابتها قبل تعلم الحركات. ميزة الكتب الخارجية التي وفرتها لنا توفير وقت وجهد طباعة أوراق العمل والبحث عن المناسب منها. فهذه الكتب تقدم لك تدريبات كثيرة ومتنوعة ومناسبة لكل مرحلة من مراحل الطفل بدون أي عناء. كتاب قطر الندي فادنا في هذا الجانب خاصة مع سعره القليل. تدريباته بسيطة ليست بالكثيرة فيمل الطفل الحرف ومع كل حرف في الكتاب قصة بسيطة كانت مدخل جيد لتشويق الطفل لحل تمرينات الحرف. بعد الحصول علي كتاب المدرسة وبدء تعلم الحركات لم نحتج لشراء كتب خارجية للغة العربية فتدريبات كتاب المدرسة كثيرة ومتنوعة وكانت كافية بالنسبة لنا.


6- كتب تعليم القراءة:

الكتاب المدرسي

المنهج المصري الجديد لرياض الاطفال في رأيي ممتاز في تعليم اللغة العربية وخاصة الحروف وقرائتها ودمج الكلمات. في بدايتنا كنا نعتمد علي نور البيان ثم لما حصلنا علي كتب المدرسة اعتمدنا عليها في التعلم والتمرينات والتدريبات. لذا لا تهملي الكتاب المدرسي فتدريباته السمعية والبصرية مهمة للطفل. لكن مع الكتاب المدرسي ستحتاجين كتاب لتدريب الطفل علي قراءة أكبر عدد ممكن من الكلمات والجمل.

وهنا أرشح لك كتابًا أتمني أن تأخذي النصيحة به علي محمل الجد، فأنا أنصحك به بعد أن جربت نور البيان والكتاب المدرسي وسلسلة في القراءة المتدرجة من دار ربيع وفي النهاية وجدت أن هذا الكتاب - وسعره 5 جنيهات فقط - هو أفضلهم في تعليم القراءة من بداية تعلم الحروف وحتي قراءة فقرات كاملة. هو كتاب معلم القراءة الذي كنا نتعلم منه في الحضانات. هذا الكتاب في رأيي ليه عدة مميزات:
. فالكتاب ورقه أبيض تماما لذا فهو مريح لعين الطفل أثناء التعلم
. وضوح الخط المكتوب به وقلة الألوان
. التدرج السهل بالطفل من قراءة كلمة لقراءة موضوع كامل سهل العبارات علي الطفل.
. يستخدم كلمات سهلة وقريبة من بيئة الطفل في التدريبات وهذه ميزة مفقودة في نور البيان. كما قلت سابقا فإن مهارة القراءة لدينا كانت ضعيفة وللأسف الكلمات الصعبة في القراءة والغير مفهومة المعني في كتاب نور البيان صعبت علينا عملية التعلم أكثر. لوقت طويل لم انتبه لهذا وكنت أظن أن التعثر في القراءة سببه الأساسي هو ضعف ابنتي لكن لما حاولت تغيير الكلمات المستخدمة في التدريب من كلمات نور البيان إلي كلمات من بيئتنا اليومية وجدت أن الأمر أسهل عليها. نعم ظلت الصعوبة قائمة والمستوي لازال ضعيف لكن لم يكن بالسوء الذي كان عليه سابقا. لذا إن كنت تستخدمين حاليا منهج نور البيان فحاولي بعد تعلم الحركة لأول مرة أن تمرني الطفل علي القراءة بها من خلال كلمات من بيئته يستعملها ويفهم معناها ولعلنا نفرد مقال خاص بهذا الأمر نعطي فيه بعض النصائح الخاصة بالتدريب علي القراءة إن شاء الله.


سلسلة للقراءة المتدرجة
لا أدري إن كانت هذه الوسيلة ضرورية للتعلم أم أنها وسيلة ثانوية يمكنك الاستغناء عنها. ففي حالتنا ومع بطء السير في تعلم القراءة كنا نحتاج بالفعل لسلسلة تعطينا دفعة في التعلم. سلسلة أنا اقرأ مثلت لنا هذه الدفعة بكتبها الخمسة عشر المنفصلة والتي تتناول فيها كل درس من دروس الحركات في كتاب منفصل. كتبت سابقا منشور عن السلسلة يمكنك مراجعته من هنـــا وتحديد مدي احتياجكم للسلسة من عدمه.



5- التطبيقات والمواقع
في مدرستنا المنزلية لا نستعين كثيرا بالكورسات ولا المواقع ولا التطبيقات. لكن خلال الفترة الطويلة لتعلمنا للحروف استعنا أحيانا ببعض هذه الوسائل كوسائل مساعدة. من هذه الوسائل تطبيق همزة والحروف علي جوحل بلاي وموقع مناهل. كما يوجد موقع جيد جدا لتعليم اللغة العربية بالألعاب والمواد التفاعليه وهو موقع أ ب ت. لم نستخدمه لكن كثير من المعلمين منزليا يستخدمونه وهو من أفضل المواقع.


6- الشيتات
أوراق العمل وأنشطتها تضفي جو مرح علي تعلم الطفل للحروف ما بين أوراق قص ولزق أو تلوين أو متاهات وغير ذلك، كلها تساعد علي تثبيت المعلومة لدي الطفل بأقل جهد منك.
علي لوحتي علي بنترست جمعت بعض أنشطة الحروف التي استخدمناها وفادتنا في التعلم وبعض هذه الأنشطة اكررها أيضا مع ابنتي الثانية.
كما أن اختنا سهام عبيد حفظها الله وجزاها خيرا في مدونتها هومسكول جاردن نشرت العديد من أنشطة الحروف واللغة العربية، فيمكنكم الاطلاع عليها واختيار ما يناسبكم.

بنترست بشكل عام من التطبيقات التي لا أستغني عنها أبدًا في تعليمنا المنزلي. ففيه كم هائل من أفكار التعليم والأنشطة فضلا عن أوراق العمل والمطبوعات المجانية. وليس هذا فحسب بل يساعدني علي تنظيم وتصنيف هذه الأفكار والمطبوعات بشكل يسهل الرجوع إليه عند احتياجها بدل البحث من جديد في كل مرة افتقر فيها لفكرة ما. فأنصحكم به.




الاثنين، 31 مايو 2021

قصص القرآن : الفيل

مايو 31, 2021 0 Comments





 وأما الفيل يا ابنتي .. فعلي حدود مكة برك وأبَي التقدم


وقال بلسان حاله : أنا عبد الله أهدم بيت الله ؟!.. أنا عبد الله أغضب الله ! والله لا ..
وما هي إلا ساعة .. و امتلئت السماء بطير جائت أبابيل .. رآها "محمود" في مناقيرها وحوافرها حجارة من طين متحجر .. تذب بها عن بيت الله وعن دين الله.
سمعها يا ابنتي تقول بلسان الحال : اثبت أيها الفيل العابد فقد جئناك بمدد .. نحن عباد الله ندافع عن بيت الله ونحارب من حارب الله .
وتساقطت الحجارة من فوقه ومن حوله علي من أراد هدم الكعبة .. وتفرق الجيش وهرب منهم من هرب ومات منهم من مات ... بفضل عباد الله من الحيوانات .
فلا أراك يا ابنتي يوما ودواب الأرض أطوع لله منك
أعيذك ثم أعيذك بربك أن يكون هذا شأنك
فاحفظي عني

قصص القرآن : حوت يونس

مايو 31, 2021 0 Comments

 





أما الحوت .. فامتثل الأمر يا بنية فور صدوره .. وابتلع أمانة الله في جوفه ووقف عند حدوده .. ما تعداها بمضغ ولا إيلام وكأن جوفه قد انفصل عنه وصار عبدا لله وحده ..
وما رق لدعوة ذاك الخائف وما رحم .. وطال الزمان كما طال
فلما صدر العفو وقضي الرحمن بالرحمة ..
امتثل الحوت - يا بنية- وأطاع .. وعند الشاطيء ألقي بأمانة الله محفوظة مصانة ..
ثم انحسر إلي مائه مسبحا بجلال ربه وعزته .
فأعيذك - يا بنية - أن يكون الحوت أحفظ لأمانات الله منك وأوقف عند حدوده !
أعيذك ثم أعيذك بربك أن يكون هذا حالك ..
فاحفظي عني ..
مايو 31, 2021 0 Comments

 أنهينا ٣ قصص من قصص الحيوان مع ترسيخ مفهوم عام ومفهوم خاص في كل قصة

أصحاب الفيل
حوت يونس
هدهد سليمان
المفهوم العام : الكائنات عباد لله .. يحبونه ويطيعونه
المفهوم الخاص: عرضناه هنا في شكل خواطر لكل قصة منفردة
كل قصة منهم جعلت مارية ترتبط بطريقة ما بالحيوان بطل القصة.. وارتباطها بالحيوان كان مدخلا حسنا في التقرب من معرفة ربه وخالقه
لازلت - بعد هذه التجرية الوليدة والتي لم تنتهي بعد - أكرر ولن أمل :
ابدأوا مع الأطفال بقصص الحيوان في القرآن قبل أي قصص أو توجيهات أخري ... ومن خلال القصة وبعدها .. قومي ووجهي وأملي من التوصيات الطيبة ما تريدين .. ثم أنظري .
..
مثلت هذه القصص المستوي الأول في مادة التربية الدينية خاصتنا ..
تزامن معها حفظنا لقصار السور
نتعلم بعض الآداب اليومية
حكينا في "مدخل بسيط للسيرة " عن النبي صلي الله عليه وسلم وقبيلته ومعيشته ونردد بعض من وصاياه من وقت لآخر.
وكان هذا هو كل عملنا في ما بين سن ٣ إلي ٤ سنوات.
حاليا .. نخطط لبدء المستوي الثاني لمادتنا " من سن ٤ "
فنسأل الله التوفيق والسداد والإخلاص

قصص القرآن : هدهد سليمان

مايو 31, 2021 0 Comments












وذهل الهدهد - يا بنية- عن أمر ملِكه لأمر يغضب مالك ملِكه ومُلك كل مَلِك .. وبين عرش وعرش كان تسبيحه بعظمة من استوي في السماء علي أعظم عرش ...
تفقده الملك فلم يجده .. وما دري أنه من وراءه يتفقد كفرًا صرًاحا عجب له وغضب فأذهله عن مهمته ودنياه وعذاب سيده.

فأعيذك - يا بنية- أن يكون طير أغير علي دين الله منك إذا مررت يوما بكفر بربك وشرك ..
أعيذك بربك ثم أعيذك أن يكون هذا حالك ..

فاحفظي عني

#قصص_الحيوان_في_القرآن 



 

قصص القرآن : عصا موسي

مايو 31, 2021 0 Comments

من منشوراتي عالفيسبوك







والعصا الجامدة -يا بنية - في يد النبي إذ ألقاها تحولت -بإذن من الله - إلي حيةٍ حية .. وتلقفت في جوفها ما بدا حيًا حولها من جنسها .. فما منعها سحر الساحرين ولا حجزها مُلك المتكبرين .
وشاهد السحرة حالها فشهدوا بإعجازها ..
وخرّوا وسجدوا لله الذي أمرها .. وآمنوا بقدرته وسلموا بتوحيده وعظمته...
فأعيذك يا بنية من السحرة وسحرهم وفعلهم ونفثهم وشرهم .. فلا تحبينهم فالله لا يحبهم ولا يحب أفعالهم.
فاحفظي عني
...
عالجنا بالقصة قضية السحر ومفهومه وحكمه في مقابل المعجزة ومعناها وعظمتها
القصة مهم تقديمها من هذه الزاوية خصوصا مع انتشار السحر ومشاهده في كرتون الأطفال
في الصور نشاط ثابت مع نهاية كل قصة نقدمها
مبعرفش ارسم .. بس بتكون جلسة لطيفة جدا فبنحرص عليها















 


قصص القرآن : ناقة صالح

مايو 31, 2021 0 Comments

 من منشوراتي عالفيسبوك 






وغضب الله - يا بنية - إذ خالفوا أمره فعقروا ناقته وامتهنوا معجزته ولم يقدروه سبحانه حق قدره ..
فأرسل عليهم صيحة أصمت أسماعهم وأطاحت بقلوبهم وأرجف الأرض من تحتهم رجفة تعلمهم أنه وحده مالك أمرهم ومؤذن بعقابهم ..
فما هي إلا ساعات وكانوا موتي جميعهم .. فما أنجاهم كفرهم وما نفعهم تكذيبهم..
هكذا يفعل الله - يا بنية - بالكفر وأهله .. فأعيذك ثم فأعيذك منه ومما ييسر إليه
فاحفظي عني ..
..
اليوم تعلمنا قصة ناقة الله .. من خلال تفسير سورة الشمس ..
قرأنا القصة من كتاب حكايات فرحان ومن القصة تعلمنا عن :
- اثبات صفة الغضب لله عز وجل .. وأنه سبحانه يعاقب من يخالف أمره
- أكدنا علي لفظة المعجزة والفرق بينها وبين السحر .. وهذا كان محور قصة عصا موسي التي تكلمنا عنها سابقا
- الكفر صور وأنواع .. فكفر ثمود كان بعبادة الأصنام ومن قبل علمنا عن كفر قوم إبراهيم بعبادة النجوم والكواكب .. وهذه تفصيلة مهمة جدا للطفل
- المرة الأولي التي أفصل فيها في عذاب قوم.. ومرت بسلام ولله الحمد
- فصلنا أكثر في لفظة النبي وعلمنا أن هناك أنبياء كثر وأن لكل قوم أرسل الله نبي .. كنبينا محمد صلي الله عليه وسلم الرابط علي الفيسبوك https://web.facebook.com/ourhsdiaries/photos/a.2411701972444376/2820838464864056/

سورة الفاتحة : كيف نقدمها للطفل؟

مايو 31, 2021 0 Comments

من منشوراتي عالفيسبوك :


بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله وبعد ،
سورة الفاتحة : كيف نقدمها للطفل ؟
الفاتحة ينبغي أن تكون أول ما يبدأ به الطفل الحفظ لمكانتها الخاصة في كتاب الله وفي الصلاة
نقدم السورة للطفل بالحديث عن مكانتها أولا .. فيتعلم أن :
سورة الفاتحة هي أعظم سورة في القرآن .. وهي السبع المثاني الذي خص بها النبي صلي الله عليه وسلم ..
هي أم الكتاب وفاتحته .. وسميت بهذا لأنها جمعت مقاصد تلقرآن كله في آياتها السبع
ما الذي يمكننا سقيه للطفل من خلال سورة الفاتحة ؟
الله .. من هو ؟
لماذا خلقنا ؟
كيف نعبده؟
نموذج للعبادة
اليوم الآخر وأصناف أهله➡" بسم الله الرحمن الرحيم . الحمد لله رب العالمين . الرحمن الرحيم . مالك يوم الدين "
من هو الله يا أمي ؟
الله يا بني يعني الإله الذي خلقنا .. رب العالمين .. ربنا .. الذي يرعانا ويدبر أمورنا ويتولي أمرنا .. من صفاته أنه رحمن رحيم يرحم الناس ىحمة واسعة دائمة ويختص المؤمنين منهم بمزيد رحمة .. خلقنا فلم يتركنا بل عرفنا أنه ربنا ويتولي جميع أمورنا ولهذا نحن "نحمده دوما علي جميل صفاته وأفعاله" ورغم أنه رحيم إلا أنه قوي ف هو مالك الكون يملك فيه كل شيء ووفي يوم ما سيحاسبنا جميعا علي أفعالنا وعلي ما كنا نملكه في الدنيا .. ففي هذا اليوم لن يكون لنا أي شيء والملك يومئذ لله➡ " اياك نعبد واياك نستعين"
ولماذا خلقنا الله يا أمي؟
لكي نعبده ونوحده ونخلفه في الأرض فنقيم شرعه وحكمه
نعبده وحده يا بني .. فهو الله وحده وهو الرب وحده .. فنعبده وحده
لهذا خلقك الله .. ولكي تنجح في ذلك فيجب أن تستعين به دوما .. في كل صغير وكبير .. في أمر دينك ودنياك .. حتي تحقق مراد الله منك وتعبده حق عبادته➡ "اهدنا الصراط المستقيم "
وكيف أعبده يا أمي ؟
العبادة معني واسع .. ومتنوع .. وأبواب الله فيه كثيرة
ولكن فلتعلم بني أن "الدعاء" هو مخ العبادة فلا تتركه .. وهو سلاح المؤمن فدوما ارفعه .. ولتكثر من سؤال الله الهدي فإنه لا هدي إلا هدي الله➡. "صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين "
وماذا سيحدث إن لم أحقق العبودية يا أمي ؟
الناس ثلاثة أصناف : إما مهدي منعم عليه .. وإما ضال .. وإما مغضوب عليه
فأما المهدي يا بني فهو الذي عبد الله حق عبادته .. وهذا جزاؤه أن يكون مع "النبيين والشهداء والصالحين" في الجنة يتمتعون برؤية الله .. وحسن أولئك رفيقا ..
ألم أقص عليك قصص الأنبياء وأحببت أبطالها .. فاعمل متي يحين وقت العمل لتلاقيهم وتجالسهم وتحاكيهم
وأما الضال والمغضوب عليه فمكانه النار .. ينغص بها وبصحبة أهلها .. ولا كرامة
وممن ضل يا بني فئة اسمهم النصاري .. ستقابل منهم كثيرين في بلادنا .. فلتحرص علي هدايتهم لعل الله ينجيهم بك
وأما المغضوب عليهم .. ففئة أخري اسمهم اليهود .. لو اردت أن تعرف عنهم اقرأ سورة البقرة ففيها ذكرهم
هذه السورة يا بني وهذه معانيها ومقاصدها و وذكر الناس فيها .. فاختر لنفسك أهلا منهم والحق بهم
.
دي أبرز المعاني المفترض إنها توصل للطفل وتغرس فيه بعد حفظه ثم مدارسته لسورة الفاتحة بسطيها حسب تقبله
المعاني دي مناسبة لسن كام ؟
رؤوسها تنفع من سن ٤ أو ٥ حسب استيعاب الطفل واستقباله
وبكرر رؤوسها .. يعني التقط العامة فقط
أما لو هنقدمها علي الوجه الذي شرحته ده فمن سن ٧ فما فوق لأن السن ده بدء التمهيد للصلاة فقرب البلوغ ف التكليف
ايه التطبيقات العملية اللي ممكن نشتغلها مع الطفل ا وتكون مناسبة لكونه طفل وغير مكلف ؟
. تعويده علي حمد الله سواء بعد النعمة او في عدم ملاحظتها .. انه يتعود علي حمد الله بدون مناسبة اصلا
. الرحمة .. يرحم غيره من انسان وحيوان
.التفكر في مظاهر رحمة الله بالناس والخلق اجمالا
.تعويدة احترام ملكيته و ملكية الأخرين فلا يؤذيهم فيها
. تنبيبه لمعني الاستعانة في الامور اللي مش بيعرف يعملها .. مش عارف يشيل حاجة .. يفتح حاجة .. يحل حاجة .. ننبه للاستعانة بالله
. الدعاء "بدون إفراط في المسألة دي لأنها ممكن تقلب عكسيا"
.
ممكن نستعين بأنشطة بعد الجلسة الحلوه دي ؟
اه ممكن جدا .. أنشطة مثل :
. تلوين صورة كف مرفوعة بالدعاء
. طباعة عدة صور لعبادات مختلفة وتصنيفها او مطابقتها او بكروت تسمية
. عمل كرافت خاص بالرحمة كبيت لأكل قطة او ماء لعصافير او اي حاجة تناسب الرحمة بالحيوان
. جلسة نقاشية مع الطفل عن كيف نرحم غيرنا من الناس ؟ ونخليه يطلع أمثلة من ذهنه
كمثال اني اقوم في المترو لسيدة مسنة او رجل مسن ده من الىحمة بهم
. ممكن نطبع كروت فيها مظاهر رحمة والطفل يقص ما بها وده جميل للاطفال الصغيرين
. كروت تصنيف لمظاهر الرحمة وعدم الرحمة
.كروت عن تسلسل الأحداث خاصة بالعبادات زي الصلاة والوضوء والصدقة
. طباعة ورقة للتلوين فيها ورقة صراط مستقيم وأخر معوج او يخرج منه طرق متفرعة
.ورقة تلوين عليها اسم السورة وتعلق في حجرة الطفل
هذا ما أراه مناسبا والله أعلي وأعلم .
.

الاثنين، 7 ديسمبر 2020

إضاءات علي تعليم التقويم لطفلك

ديسمبر 07, 2020 3 Comments




السلام عليكم ورحمة الله

في تدوينتنا اليوم سنتحدث عن وحدة التقويم التي تعلمناها مؤخرًا في مدرستنا المنزلية . وهبني الله بعض الأفكار التي ساعدتنا علي أن ندرس هذه الوحدة بشكل حقق استفادة كبيرة فيما أحسب بفضل الله .. فأردت أن أطرحها بين يديك لتنتفعي بها


أولًا .. التخطيط لهذه الوحدة:


التخطيط الزمني لما سنذكره الآن من دروس هام جدا .. وانتقاء العمر المناسب للطفل فيه هام أيضا .. لأن عمر الطفل سيحدد لك ما الذي ستعلمينه اياه من هذه الوحدة؟ هل سنكتفي بذكر الآيام والأسابيع أم سنزيد عليها الشهور والأعوام .. أم سنذكر فقط أطوار القمر .. هل سنناقش الأمر من ناحية علمية بحتة فنتحدث عن دوران الأرض والقمر وما يحدث في الفضاء .. أم سنكتفي بذكر قصة خيالية عن الشمس التي تظهر وتغيب .. وهكذا.
التنبه لعمر الطفل ومدي إداركه في هذا العمر هام أيضا عند التخطيط لهذه الوحدة
و لأنها وحدة مرتبطة بالزمن فلابد أن يكون زمن تقديمها مناسب وخادم للمحتوي .

أُفضل لك أن تخططين لبداية هذه الوحدة مع نهاية الشهر العربي حتي يتزامن التعلم عن الحديث الشهر مع بداية ظهور الهلال.
وأُفضل لك أيضا أن تبدأينها مع بداية فصل سنوي جديد كالربيع أو الصيف أو أي فصل حتي يلاحظ الطفل التغيرات التي سيدرسها كمعلومات بشكل بصري وحسي.


ثانيا: المصادر 


من أين سنُعلم التقويم للأطفال؟ من كتاب المدرسة المصري أم من منهج منتسوري أم من فيديوهات اليوتيوب ؟
أيا كان المنهج الذي تستقين منه معلوماتك التي تبثينها في الطفل فلابد وأن يأتي في مقدمته منهج هام جدا يحوي مصدرين أساسين هما (القرآن والسنة).
التقويم هو الزمن .. نحن ندرس للطفل الزمن وتتابعه في الحقيقة تحت مسمي التقويم.
والزمن الكلام عنه مبثوث في القرآن بشكل واسع،
في الآيات التي تناولت الليل والنهار والشمس والقمر، وحساب السنين والأيام ومرور العمر والأعوام والحديث عن الضعف والقوة، والماضي والحاضر والحياة الدنيا واليوم الآخر...

كلها موضوعات متعلقة في الأساس بالزمن .. يخبرنا الله عن حقيقته في كل لمحة من هذه اللمحات.

فإذا أردت تقديم التقويم لطفلي فلابد أن أنظر ماذا قال القرآن عن الأيام وتتابعها ومرورها .. وماذا قال عن الليل والنهار.. وعن خلق الشمس والقمر .. وما إلي ذلك.

وسيساعدك في هذا الأمر التخطيط الجيد كما ذكرت سابقًا لهذه الوحدة .. متي نقدمها وماذا سندرس فيها ؟


ثالثا : توظيف الحس لغرس الإيمان:

التقويم كمادة علمية هي مادة حسية بالأساس .. لمّا نحدث الطفل عن كيف أن اليوم هو عبارة عن ليل ينقضي ثم يأتي من بعده نهار فالطفل يحس ذلك بحواسه .. يشعر بتتابع الليل والنهار في يومه ويراهما ويعيشهما ويرتب حياته عليهما.
فهذه المحسوسات التي يحسها الطفل لو قلنا له أن الله الذي صنعها ودبرها وهيئها وأجراها علي هذه الكيفية والدقة والكمال .. ففي هذا درس عقدي عملي عظيم يدعم فطرة التوحيد في قلبه ويعززها .. ولطالما أشرت إلي أهمية دمج التوحيد في حياة الطفل وتعليمه وليس فقط كمجرد متن أو درس ديني نقرأه ثم ننتهي.
إذا فنوظف الحسُ والتجربة المشبَع بها هذا الدرس للدلالة علي الله .
والمراقبة أيضًا مما يجب أن يوظف تحت هذا البند .. نراقب السماء كثيرا وتغيراتها .. ونراقب الليل كيف يغشي الأرض وكيف يجليها النهار للناس .. نقرأ آيات القرآن في سورة الشمس وسورة الليل ونتحدث عن جميل صنع الله ونحن ننظر ونبصر ونحس ونتلمي آثاره في كل هذا.
فتأملي واستعيني بالله ولا تعجزي .

رابعا: الألعاب والقصص

الطفل سريع الملل من التلقين .. ولا يصبر علي الخطب .. وإنما صبره طويل طويل علي اللعب والمرح. ونحن في الأصل ننوي زرع العقيدة في قلب الطفل ونحن نعلمه هذه الوحدة العلمية .. فلا بأس بقدر كبير من الألعاب والأدوات مع دراسة هذه المعلومات.

من المقترحات التي أسوقها إليك:
اخرجوا إلي حديقة عامة وقت الغروب يمرح أطفالك ويلعبون وفي نفس الوقت يراقبون السماء والغروب ويتأملون.
اشتروا تقويمًا وثبتوه علي الحائط أو اصنعوا واحدًا بخاماتكم المنزلية وتابعوا فيه تغير الأيام ثم الأسابيع والشهور .
اقرأوا قصصًا مطبوعة أو إلكترونية، اسمعوا أشعارا، شاهدوا كرتونا سويا تجمعكم به جلسة طيبة. المهم هو التفاعل بينك وبين طفلك في مرح وخفة حتي يسهل عليه تقبل المعلومات.


وأخيرًا..
العلوم المختلفة من حولنا مادة تتجلي فيها أسماء الله وصفاته عزوجل وأفعاله، فلا يليق بها أبدًا أن تُدرس بمعزل عن الله وآياته وكلامه ووحيه وسننه الكونية.
ولا يليق بها أن تُدرس من خلال الكتب المدرسية وفقط أو الشيتات وفقط أو الكتابة وفقط بل تحتاج إلي إشراك التجربة والحس والوجدان معًا من بعد نور الوحي . 


وبين يديك رابط دورة كاملة عن خطة تعليم التقويم للطفل من منظور إسلامي يمكنك الاشتراك بها الآن

https://www.facebook.com/414168419041334/posts/1109246489533520/