الاثنين، 14 مارس 2022
اختيار المنهجية المناسبة للطفل- تعليم اللغفة العربية للأطفال (3)
ما الوسائل التي يمكن أن تسهل علي طفلي تعلمه للقراءة أو الكتابة وتسهل عليّ عملية تعليمه؟
الأدوات التي سأذكرها هي الأدوات الأساسية التي ستحتاجينها فعلا في تدريس طفلك. و في رأيي أن الكثير من الأدوات والوسائل المنتشرة علي وسائل التواصل والتي تتهافت عليها الأمهات هي أشياء تكميلية وليست أساسية في عملية التعلم. فلا تثقلي ذهنك ولا تثقلي جيبك بها.. فمن وجهة نظري الأشياء الآتية كافية لتعليم الطفل بمتعة ومرح وفي حدود ميزانيتك.
1- الصور أو المجسمات
نستخدم الصور أو المجسمات لبناء الحصيلة اللغة لدي الطفل وأيضا لتعليمه أصوات الحروف من خلال عرض عدة صور أو عدة مجسمات تبدأ بنفس صوت الحرف. ولا يلزم أن نستخدم الأداتين بل إحداهما تغني عن الأخري. وأيضًا بعض الكتب التي تحوي في صفحة واحدة أو صفحتين صورًا مجمعة لأشياء تبدأ بنفس الحرف تقوم بهذه الوظيفة. مثل هذا الكتاب
2- بطاقات الحروف
بطاقات الأحرف أداة مساعدة لتعلم الحروف بشكل منفصل عن الكتاب المدرسي أو كتاب نور البيان مثلا. نستخدم البطاقات في الدرس ثلاثي المراحل لتعلم أسماء الحروف وفي أنشطة تمييز الحرف بشكل عام. البطاقات تكون للحروف في شكلين فقط الشكل المنفصل للحروف وكذا في شكلها في وسط الكلمة وهذه الأخيرة تغني عن استخدام صندوق الحروف الخشبي في رأيي. فبها يمكننا دمج الحروف مع بعضها لتكوين كلمات. يمكنك طباعة هذه البطاقات أو شرائها أو صناعتها بنفسك مثلما فعلنا نحن كما يمكنك استخدام بطاقات الصنفرة بدلا من البطاقات العادية.
3- السبورة
في نظري السبورة( البيضاء أو السوداء) أداة أساسية لتعليم اللغة والحساب، فهي من ناحية تضفي علي عملية التعلم متعة ومرح ومن ناحية أخري الطباشير أو أقلام السبورة البيضاء بسمكها العريض تساعد الطفل علي تمهيد يده لعملية الكتابة والتمرين علي إمساك القلم التقليدي والكتابة به فيما بعد. ولوقت طويل كانت السبورة المحمولة هي الأداة الوحيدة التي كنا نستخدمها في التعلم ، ننقلها معنا في كل غرف المنزل ونحل عليها المسائل والتمارين.
4- كراسات بيضاء وألوان شمع
في بداية تعليم الطفل الكتابة نستخدم معه كراسات بيضاء غير مسطرة ككراسات الرسم، حتي يوجه تركيزه علي كتابة الحرف باتجاهه الصحيح وليس كتابة الحرف علي السطر. الالتزام بالسطر هنا لا يهم ولا يهم صغر حجم الخط أو كبره المهم أن يتعلم الطفل الكتابة الصحيحة في هذه المرحلة ثم ننقله بعدها للكتابة علي السطر ونعلمه كيف يحسن خطه وينمقه حينما تقوي عضللت يده علي ذلك. لذا ستحتاجين في هذه المرحلة للكثير من كراسات الرسم الصغيرة. في تجربتنا كنا نشتري هذه الكراسات بالدستة وأقسمها مجموعتين : مجموعة للرسم الحر وهو نشاط يومي هام جدًا لتنمية عضلات يد الطفل ويعد من أنشطة تمهيد الطفل للكتابة، ومجموعة أخري للتمرينات علي الحروف حيث كنت أكتب لطفلتي بعض التمرينات في هذه الكراسات ونقوم بحلها معًا. تمرينات مثل : ضعي دائرة حول حرف الصاد من بين هذه الحروف ، صلِ الحروف ببعضها ، لوني الحرف كذا باللون كذا والحرف كذا باللون كذا.. وهكذا. كان الورق الأبيض واتساع مساحة الورقة يساعدها علي التركيز بشكل أفضل ويساعدني أنا علي توفير وقت طباعة الشيتات وأوراق التمرينات.
أما استخدام الألوان وليس القلم الرصاص في هذه المرحلة لإضفاء متعة علي عملية التعلم، ولأن ألوان الشمع سميكة وقصيرة، وسمكها وقصرها يساعدا قبضة الطفل علي الإمساك بالقلم بشكل أفضل بدون إجهاد لعضلة يده.
4- الكتب :
دائما أحاول تجنب ترشيح الكتب والحديث عن مكتبتنا، لكن بعض الكتب الدلالة عليها فيه توفير وقت وجهد كبير علي الغير لأنها مفيدة جدًا في بابها. فمن الكتب التي فادتنا في تعلم اللغة قراءة وكتابة :
1- كتاب هيا نرسم خطا
هذا الكتاب كان هو أساس تعلمنا للكتابة، وأزعم أن بسببه كانت تلك السهولة التي تعلمنا بها الكتابة بل وحب ابنتي للكتابة. كتبت منشورًا كاملًا عن الكتاب وفصلت فيه يمكنكم مراجعته من هنـــــا.
والذي أثري تجربتنا مع الكتاب هو أننا صنعنا بطاقات صنفرة خاصة بالأشكال الموجودة فيه. فزادت البطاقات من استفادتنا من الكتاب. والحقيقة أن فكرة بطاقات الصنفرة في ذاتها فكرة فعالة ومفيدة للطفل في تعلم الكتابة سواء كانت للحرف نفسه أو للأشكال المكونة منها الحروف. لذا إن وجدت مع طفلك بعض الصعوبة في تعلم الكتابة جربي الاستعانة ببطاقات الصنفرة للحروف ففي ظني أنها ستفيده فعلًا.
هنا منشور بطاقات الصنفرة التي صنعناها لأشكال الوردة.
2- عيد ميلاد حرف الضاد
كما قلت سابقًا لا أحب ترشيح الكتب، وبطبيعة الحال من يكون هذا حاله فلن يحب المبالغة في وصف كتاب. فإن وصفت هذا الكتاب بأنه كتاب أساسي من كتب تعليم اللغة العربية للأطفال فلا أظنني أبالغ. فكرة الكتاب وإخراجه وصوره والسجع الموجود في عباراته تحفر الحروف في ذهن الطفل حفرًا. وهو مفيد بعد تعلم الطفل قدر من الحروف وليس قبل تعلمها، إذ يأخذه الكتاب لعالم تتحدث فيه الحروف التي تعلمها وميزها وهي تعد حفلة عيد ميلاد لزميلها حرف الضا،. فيسيطر التشويق علي الأحداث ويزداد انتباه الطفل للحروف ويميزها.
3- قصص الحروف
هذا النوع من القصص يفيد الطفل في التمييز السمعي بين الحروف، فهذه القصص مكتوبة خصيصا لهذا الغرض فتمد الطفل بكم كبير من المفردات اللغوية المرتبطة بالحرف الواحد. من القصص التي استعنا بها هذه السلسلة https://drive.google.com/drive/folders/1-7bfI13xqtJjKXo0qNSzRhUcUnDELrAs?usp=sharing
4- كتاب الأشعار
قضينا مع هذا الكتاب أوقاتا طيبة، لم نقرأ أو نحفظ الأشعار الخاصة بكل الحروف لكني استخدمته في الحروف التي صعب عليها تمييزها كمثل حرف الضاد والهاء والثاء. يمكنك أيضًا الاستعانة بأناشيد الحروف علي اليوتيوب كبديل للكتاب. https://drive.google.com/.../1MZ9MGGN.../view
5- الكتب الخارجية
استعنا بها في مرحلة تعلمنا للحروف وتمييزها وكتابتها قبل تعلم الحركات. ميزة الكتب الخارجية التي وفرتها لنا توفير وقت وجهد طباعة أوراق العمل والبحث عن المناسب منها. فهذه الكتب تقدم لك تدريبات كثيرة ومتنوعة ومناسبة لكل مرحلة من مراحل الطفل بدون أي عناء. كتاب قطر الندي فادنا في هذا الجانب خاصة مع سعره القليل. تدريباته بسيطة ليست بالكثيرة فيمل الطفل الحرف ومع كل حرف في الكتاب قصة بسيطة كانت مدخل جيد لتشويق الطفل لحل تمرينات الحرف. بعد الحصول علي كتاب المدرسة وبدء تعلم الحركات لم نحتج لشراء كتب خارجية للغة العربية فتدريبات كتاب المدرسة كثيرة ومتنوعة وكانت كافية بالنسبة لنا.
6- كتب تعليم القراءة:
الكتاب المدرسي
المنهج المصري الجديد لرياض الاطفال في رأيي ممتاز في تعليم اللغة العربية وخاصة الحروف وقرائتها ودمج الكلمات. في بدايتنا كنا نعتمد علي نور البيان ثم لما حصلنا علي كتب المدرسة اعتمدنا عليها في التعلم والتمرينات والتدريبات. لذا لا تهملي الكتاب المدرسي فتدريباته السمعية والبصرية مهمة للطفل. لكن مع الكتاب المدرسي ستحتاجين كتاب لتدريب الطفل علي قراءة أكبر عدد ممكن من الكلمات والجمل.
وهنا أرشح لك كتابًا أتمني أن تأخذي النصيحة به علي محمل الجد، فأنا أنصحك به بعد أن جربت نور البيان والكتاب المدرسي وسلسلة في القراءة المتدرجة من دار ربيع وفي النهاية وجدت أن هذا الكتاب - وسعره 5 جنيهات فقط - هو أفضلهم في تعليم القراءة من بداية تعلم الحروف وحتي قراءة فقرات كاملة. هو كتاب معلم القراءة الذي كنا نتعلم منه في الحضانات. هذا الكتاب في رأيي ليه عدة مميزات:
. فالكتاب ورقه أبيض تماما لذا فهو مريح لعين الطفل أثناء التعلم
. وضوح الخط المكتوب به وقلة الألوان
. التدرج السهل بالطفل من قراءة كلمة لقراءة موضوع كامل سهل العبارات علي الطفل.
. يستخدم كلمات سهلة وقريبة من بيئة الطفل في التدريبات وهذه ميزة مفقودة في نور البيان. كما قلت سابقا فإن مهارة القراءة لدينا كانت ضعيفة وللأسف الكلمات الصعبة في القراءة والغير مفهومة المعني في كتاب نور البيان صعبت علينا عملية التعلم أكثر. لوقت طويل لم انتبه لهذا وكنت أظن أن التعثر في القراءة سببه الأساسي هو ضعف ابنتي لكن لما حاولت تغيير الكلمات المستخدمة في التدريب من كلمات نور البيان إلي كلمات من بيئتنا اليومية وجدت أن الأمر أسهل عليها. نعم ظلت الصعوبة قائمة والمستوي لازال ضعيف لكن لم يكن بالسوء الذي كان عليه سابقا. لذا إن كنت تستخدمين حاليا منهج نور البيان فحاولي بعد تعلم الحركة لأول مرة أن تمرني الطفل علي القراءة بها من خلال كلمات من بيئته يستعملها ويفهم معناها ولعلنا نفرد مقال خاص بهذا الأمر نعطي فيه بعض النصائح الخاصة بالتدريب علي القراءة إن شاء الله.
سلسلة للقراءة المتدرجة
لا أدري إن كانت هذه الوسيلة ضرورية للتعلم أم أنها وسيلة ثانوية يمكنك الاستغناء عنها. ففي حالتنا ومع بطء السير في تعلم القراءة كنا نحتاج بالفعل لسلسلة تعطينا دفعة في التعلم. سلسلة أنا اقرأ مثلت لنا هذه الدفعة بكتبها الخمسة عشر المنفصلة والتي تتناول فيها كل درس من دروس الحركات في كتاب منفصل. كتبت سابقا منشور عن السلسلة يمكنك مراجعته من هنـــا وتحديد مدي احتياجكم للسلسة من عدمه.
5- التطبيقات والمواقع
في مدرستنا المنزلية لا نستعين كثيرا بالكورسات ولا المواقع ولا التطبيقات. لكن خلال الفترة الطويلة لتعلمنا للحروف استعنا أحيانا ببعض هذه الوسائل كوسائل مساعدة. من هذه الوسائل تطبيق همزة والحروف علي جوحل بلاي وموقع مناهل. كما يوجد موقع جيد جدا لتعليم اللغة العربية بالألعاب والمواد التفاعليه وهو موقع أ ب ت. لم نستخدمه لكن كثير من المعلمين منزليا يستخدمونه وهو من أفضل المواقع.
6- الشيتات
أوراق العمل وأنشطتها تضفي جو مرح علي تعلم الطفل للحروف ما بين أوراق قص ولزق أو تلوين أو متاهات وغير ذلك، كلها تساعد علي تثبيت المعلومة لدي الطفل بأقل جهد منك.
علي لوحتي علي بنترست جمعت بعض أنشطة الحروف التي استخدمناها وفادتنا في التعلم وبعض هذه الأنشطة اكررها أيضا مع ابنتي الثانية.
كما أن اختنا سهام عبيد حفظها الله وجزاها خيرا في مدونتها هومسكول جاردن نشرت العديد من أنشطة الحروف واللغة العربية، فيمكنكم الاطلاع عليها واختيار ما يناسبكم.
بنترست بشكل عام من التطبيقات التي لا أستغني عنها أبدًا في تعليمنا المنزلي. ففيه كم هائل من أفكار التعليم والأنشطة فضلا عن أوراق العمل والمطبوعات المجانية. وليس هذا فحسب بل يساعدني علي تنظيم وتصنيف هذه الأفكار والمطبوعات بشكل يسهل الرجوع إليه عند احتياجها بدل البحث من جديد في كل مرة افتقر فيها لفكرة ما. فأنصحكم به.
الاثنين، 31 مايو 2021
قصص القرآن : الفيل
وأما الفيل يا ابنتي .. فعلي حدود مكة برك وأبَي التقدم
قصص القرآن : حوت يونس
أنهينا ٣ قصص من قصص الحيوان مع ترسيخ مفهوم عام ومفهوم خاص في كل قصة
قصص القرآن : هدهد سليمان
تفقده الملك فلم يجده .. وما دري أنه من وراءه يتفقد كفرًا صرًاحا عجب له وغضب فأذهله عن مهمته ودنياه وعذاب سيده.
فأعيذك - يا بنية- أن يكون طير أغير علي دين الله منك إذا مررت يوما بكفر بربك وشرك ..
أعيذك بربك ثم أعيذك أن يكون هذا حالك ..
فاحفظي عني
#قصص_الحيوان_في_القرآن
قصص القرآن : عصا موسي
قصص القرآن : ناقة صالح
من منشوراتي عالفيسبوك
سورة الفاتحة : كيف نقدمها للطفل؟
من منشوراتي عالفيسبوك :
بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله وبعد ،
سورة الفاتحة : كيف نقدمها للطفل ؟
الفاتحة ينبغي أن تكون أول ما يبدأ به الطفل الحفظ لمكانتها الخاصة في كتاب الله وفي الصلاة
نقدم السورة للطفل بالحديث عن مكانتها أولا .. فيتعلم أن :
سورة الفاتحة هي أعظم سورة في القرآن .. وهي السبع المثاني الذي خص بها النبي صلي الله عليه وسلم ..
هي أم الكتاب وفاتحته .. وسميت بهذا لأنها جمعت مقاصد تلقرآن كله في آياتها السبع
ما الذي يمكننا سقيه للطفل من خلال سورة الفاتحة ؟
الله .. من هو ؟
لماذا خلقنا ؟
كيف نعبده؟
نموذج للعبادة
اليوم الآخر وأصناف أهله" بسم الله الرحمن الرحيم . الحمد لله رب العالمين . الرحمن الرحيم . مالك يوم الدين "
من هو الله يا أمي ؟
الله يا بني يعني الإله الذي خلقنا .. رب العالمين .. ربنا .. الذي يرعانا ويدبر أمورنا ويتولي أمرنا .. من صفاته أنه رحمن رحيم يرحم الناس ىحمة واسعة دائمة ويختص المؤمنين منهم بمزيد رحمة .. خلقنا فلم يتركنا بل عرفنا أنه ربنا ويتولي جميع أمورنا ولهذا نحن "نحمده دوما علي جميل صفاته وأفعاله" ورغم أنه رحيم إلا أنه قوي ف هو مالك الكون يملك فيه كل شيء ووفي يوم ما سيحاسبنا جميعا علي أفعالنا وعلي ما كنا نملكه في الدنيا .. ففي هذا اليوم لن يكون لنا أي شيء والملك يومئذ لله " اياك نعبد واياك نستعين"
ولماذا خلقنا الله يا أمي؟
لكي نعبده ونوحده ونخلفه في الأرض فنقيم شرعه وحكمه
نعبده وحده يا بني .. فهو الله وحده وهو الرب وحده .. فنعبده وحده
لهذا خلقك الله .. ولكي تنجح في ذلك فيجب أن تستعين به دوما .. في كل صغير وكبير .. في أمر دينك ودنياك .. حتي تحقق مراد الله منك وتعبده حق عبادته "اهدنا الصراط المستقيم "
وكيف أعبده يا أمي ؟
العبادة معني واسع .. ومتنوع .. وأبواب الله فيه كثيرة
ولكن فلتعلم بني أن "الدعاء" هو مخ العبادة فلا تتركه .. وهو سلاح المؤمن فدوما ارفعه .. ولتكثر من سؤال الله الهدي فإنه لا هدي إلا هدي الله. "صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين "
وماذا سيحدث إن لم أحقق العبودية يا أمي ؟
الناس ثلاثة أصناف : إما مهدي منعم عليه .. وإما ضال .. وإما مغضوب عليه
فأما المهدي يا بني فهو الذي عبد الله حق عبادته .. وهذا جزاؤه أن يكون مع "النبيين والشهداء والصالحين" في الجنة يتمتعون برؤية الله .. وحسن أولئك رفيقا ..
ألم أقص عليك قصص الأنبياء وأحببت أبطالها .. فاعمل متي يحين وقت العمل لتلاقيهم وتجالسهم وتحاكيهم
وأما الضال والمغضوب عليه فمكانه النار .. ينغص بها وبصحبة أهلها .. ولا كرامة
وممن ضل يا بني فئة اسمهم النصاري .. ستقابل منهم كثيرين في بلادنا .. فلتحرص علي هدايتهم لعل الله ينجيهم بك
وأما المغضوب عليهم .. ففئة أخري اسمهم اليهود .. لو اردت أن تعرف عنهم اقرأ سورة البقرة ففيها ذكرهم
هذه السورة يا بني وهذه معانيها ومقاصدها و وذكر الناس فيها .. فاختر لنفسك أهلا منهم والحق بهم
.
دي أبرز المعاني المفترض إنها توصل للطفل وتغرس فيه بعد حفظه ثم مدارسته لسورة الفاتحة بسطيها حسب تقبله
المعاني دي مناسبة لسن كام ؟
رؤوسها تنفع من سن ٤ أو ٥ حسب استيعاب الطفل واستقباله
وبكرر رؤوسها .. يعني التقط العامة فقط
أما لو هنقدمها علي الوجه الذي شرحته ده فمن سن ٧ فما فوق لأن السن ده بدء التمهيد للصلاة فقرب البلوغ ف التكليف
ايه التطبيقات العملية اللي ممكن نشتغلها مع الطفل ا وتكون مناسبة لكونه طفل وغير مكلف ؟
. تعويده علي حمد الله سواء بعد النعمة او في عدم ملاحظتها .. انه يتعود علي حمد الله بدون مناسبة اصلا
. الرحمة .. يرحم غيره من انسان وحيوان
.التفكر في مظاهر رحمة الله بالناس والخلق اجمالا
.تعويدة احترام ملكيته و ملكية الأخرين فلا يؤذيهم فيها
. تنبيبه لمعني الاستعانة في الامور اللي مش بيعرف يعملها .. مش عارف يشيل حاجة .. يفتح حاجة .. يحل حاجة .. ننبه للاستعانة بالله
. الدعاء "بدون إفراط في المسألة دي لأنها ممكن تقلب عكسيا"
.
ممكن نستعين بأنشطة بعد الجلسة الحلوه دي ؟
اه ممكن جدا .. أنشطة مثل :
. تلوين صورة كف مرفوعة بالدعاء
. طباعة عدة صور لعبادات مختلفة وتصنيفها او مطابقتها او بكروت تسمية
. عمل كرافت خاص بالرحمة كبيت لأكل قطة او ماء لعصافير او اي حاجة تناسب الرحمة بالحيوان
. جلسة نقاشية مع الطفل عن كيف نرحم غيرنا من الناس ؟ ونخليه يطلع أمثلة من ذهنه
كمثال اني اقوم في المترو لسيدة مسنة او رجل مسن ده من الىحمة بهم
. ممكن نطبع كروت فيها مظاهر رحمة والطفل يقص ما بها وده جميل للاطفال الصغيرين
. كروت تصنيف لمظاهر الرحمة وعدم الرحمة
.كروت عن تسلسل الأحداث خاصة بالعبادات زي الصلاة والوضوء والصدقة
. طباعة ورقة للتلوين فيها ورقة صراط مستقيم وأخر معوج او يخرج منه طرق متفرعة
.ورقة تلوين عليها اسم السورة وتعلق في حجرة الطفل
هذا ما أراه مناسبا والله أعلي وأعلم .
.