الخميس، 17 مارس 2022

# اللغة العربية

تعليم اللغة العربية للأطفال (5) - تعليم القراءة




سأطرح بعض النصائح الخاصة بتعليم الطفل القراءة من وحي تجربتنا الشخصية في التعلم، وهي كانت تجربة طويلة وبطيئة وفيها بعض التعثر والصعوبة. كما ذكرت سابقا كنا نستخدم كتاب نور البيان ونعتمد علي تدريباته في التمرن علي القراءة. ثم وجدت أن كلماته بصعوبة بنيتها وبعد معناها عن واقنا وعدم استعمالها في حياتنا اليومية يزبد الطين بلة.. فانتهجت الترتيب التالي في التعليم :
سرنا علي ترتيب الدروس في كتاب نور البيان: الفتح ثم الكسر ثم الضم
مع بداية الدرس الجديد وليكن مثلا حركة الكسر كنت أشرح الدرس ونتمرن علي قراءة الحروف والمقاطع من نور البيان في اليوم الأول
في اليوم التالي اكتب لها كلمات بحركة الكسر من حياتنا اليومية أو استخرجها من القصص التي نقرأها مثل : فَرِحَ - ضَحِكَ - حَزِنَ - عَمِلَ. وإن استطعت أن اكتب لها كلمات علي نفس الوزن كنت أفعل. فالكلمات المتشابهة في الحروف والإيقاع كانت تساعدها علي التعلم السريع للقراءة لأنها تكرر بعض الحروف بنفس تشكيلها في كل الكلمات مثلا : حمل - جمل - عسل وهكذا
في اليوم التالي وبعد أن تكون تدربت بشكل كافي أعرض عليها كلمات نور البيان كمستوي أعلي في نوع الكلمات المقدمة ونظرا لأنها كانت تمل من القراءة وتستثقلها فكنا نقرأ سطرًا واحدًا فقط من الكلمات يوميًا وأحيانا خمس كلمات فقط أو ثلاثة. كان يهمني في هذه المرحلة الاستمرارية علي التدريب حتي لو بكم قليل وليس إتقان القراءة.
بعد ما أنهينا الحركات الثلاثة احتجنا أن نقرأ جملًا قصيرة من كلمتين أو ثلاث، فكنت أكون لها جمل من حياتنا اليومية أيضا وبعدت تماما عن جمل نور البيان. واعتمدت في الجمل التي أكتبها علي التكرار. مثلا في أحد دروس التدرب علي قراءة جملة طلبت منها قراءة الآتي بالترتيب :
حمد عمر ربه
شكر عمر ربه
حمد عمر وشكر
شكر عمر فسجد
مثال آخر
خرج ودخل
دخل وأكل
أكل وشرب
تلاحظين في الفقرة أن الكلمة تتكرر في الجملة التي تليها فيتكرر تدريبها علي قراءة حروفها، ومنهجية التكرار هذه ساعدتنا علي كسر حاجز قراءة الجمل إذ كانت ابنتي ترفض حتي بدء القراءة بمجرد رؤية جملة. وكأنها تقول لي أنا أعاني في قراءة كلمة فكيف لي أن أقرأ عدة كلمات في جملة واحدة.
بعد ما أنهينا السكون بدأنا في الاستعانة بسلسلة أنا اقرأ، وكنا نقرأ الكتاب بعد أن نشرح الدرس بهذا الترتيب الذي ذكرته ثم نقرأ كتاب الحركة من السلسلة كآخر نشاط علي الدرس. فإذا أنهيناه نبدأ في كتابة بعض كلماته في كراسة الكتابة ثم إملاء الكلمات في اليوم التالي. وبهذا ينتهي درس تعلم الحركة.
وإلي هنا نصل إلي نهاية سلسلتنا : تعليم اللغة العربية للأطفال - من أين نبدأ وكيف؟
واسأل الله أن تكون نافعة مباركة لكل من يقرأها.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق