السبت، 20 مايو 2023

تفسير الكافرون 2

 



الجلسة الثانية مع #سورة_الكافرون

كتبت عن الجلسة الأولي هنا وقد كانت عقدية بالأساس 

https://t.me/c/1333616847/13


اليوم كانت جلستنا تتمة للجلسة الأولي وتركيزنا فيها علي الناحية التربوية أكثر 

وقول كلمة ( لا ) لمن يفتني في عقيدتي 

أو يلهيني عن طاعتي

أو يجذبني لمعصية ربي 

أو يشتتني عن هدفي 

أو يستميلني إلي سلوكياته السيئة في العموم 


 القصة الموجودة في كتاب حكايات فرحان مع القرآن  ألهمتني جدا هذه الفكرة 

فبعد أن تعلمنا قصة نزول السورة وكيف قال النبي صلي الله عليه وسلم  لقومه (لأ) ولم يقبل باقتراحهم وما فيه من غلط وخطأ .

اتخذناه أسوة ..  

ومن خلال قصة فرحان أيضا الذي خسر زيارته لقرية الحفاظ بسبب أنه لم يقل للقرد والثعلب لا رسخنا المعني من جديد 


القصص الأخري في الصورة من نهضة مصر

وهي جميلة أيضا في تبيين المعني 

فالأولي تعلم الطفل متي يقول (لأ) وضرورة أن يقولها 

وتعلمه في الأخري ضرر قول (لأ) وكيف يسوءه أن يقولها 


هذا المعنى مهم جدا .. في زمن يتعرض الأطفال فيها لضغوط الآخرين كمثل (هنخاصمك لو معلمتش كذا) (مش هنلعب معاك لو مسبتلناش كذا) (مش هنحبك لو كذا ) 


فينشأ قوي النفس غير آبه بنظرة الآخرين أو رضاهم عنه

وفي نفس الوقت تصنع عنده التوازن : متي يرفض فكرة الآخرين واقتراحاتهم ومتي يقبلها .


 #تفسير_القرآن #التعليم_المنزلي #يوميات_مارية #خمس_سنوات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق